القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الناتج القومي الإجمالي؟

مفهوم الناتج القومي الإجمالي
مفهوم الناتج القومي الإجمالي
- يمكن تعريف الناتج القومي الإجمالي علي إنه إجمالي الإنتاج للاقتصاد من السلع والخدمات من الموارد التي تخص السكان المحليين أو السكان القانطين في دول أخري، وذلك خلال فترة زمنية محددة.
- يتم الرمز إلي الناتج القومي الإجمالي بالزمر "GNP" والذي يشير بالإنجليزية إلي "Gross national product".
- نجد أن الناتج القومي الإجمالي هو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس الدخل القومي والمصروفات العامة لاقتصاد الدولة.

ما الفرق بين الناتج القومي الإجمالي والناتج المحلي الإجمالي؟

يمكن أن نوضح الفرق بين مفهوم "الناتج المحلي الإجمالي - GDP" و"الناتج القومي الإجمالي - GNP" ببساطة من خلال أختلاف بسيط، وهو : 
أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محليا داخل الاقتصاد، بينما الناتج القومي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد المملوكة محليا سواء كان المالك داخل حدود الاقتصاد أو خارجه.

مثال توضيحي علي الأختلاف بين الـ GDP و GNP

إذا أفترضنا هناك شركة المراعي السعودية أفتتحت مصنع جديد في الكويت، فإن قيمة إنتاج مصنع مصنع المراعي في الكويت تدخل في الناتج المحلي الإجمالي الأردني لأن المصنع موجود محلياً على أرض الكويت، ولكنها تدخل في الناتج القومي الإجمالي السعودي بسبب أن ملاك المصنع سعوديين.
                           ببساطة المصنع السعودي مورد موجود محليا في الكويت، ومملوك محليا في السعودية.
وللعلم نجد أن معظم الإحصائيات الاقتصادية تستخدم "الناتج المحلي الإجمالي" منذ بداية 1990، لأنه يعبر بصورة أفضل عن حالة النشاط الأقتصادي في بلد ما، بغض النظر عن جنسية من يقومون بذلك النشاط.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات