القائمة الرئيسية

الصفحات

نبذة عن تاريخ القدس المحتلة ( بيت المقدس ) - اقتصاد العرب

نبذة عن بيت المقدس

نبذة عن تاريخ بيت المقدس أو القدس المحتلة
نبذة عن تاريخ بيت المقدس أو القدس المحتلة
تسمي بيت المقدس أو القدس الشريف، هي أكبر مدن فلسطين المحتلة من حيث المساحة والسكان وأكثرها أهمية دينيا واقتصاديا، ويعتبرها العرب والمسلمون وداعمي "القضية الفلسطينية" من كل الأجناس البشرية، "عاصمة دولة فلسطين" المستقبلية بعد التحرير.

ما هي أسماء بيت المقدس؟


تعرف القدس أو بيت المقدس بأسماء أخرى أهمها :
  1. في اللغة العربية : أولى القبلتين.
  2. في الكتاب المقدس باسم أورشليم.
  3. ولدي المحتل الصهيوني : أورشليم القدس.
ونجد أن "الكيان الصهيوني" يعتبر القدس عاصمة إسرائيل، وهذا ده شئ لا يعترف به العرب وذلك بعد ضمها للجزء الشرقي من المدينة عام 1980م، والذي احتلته إسرائيل بعد حرب سنة 1967.

مدينة القدس المحتلة من الناحية الجغرافية

نجد أن مدينة القدس المحتلة تقع ضمن سلسلة جبال الخليل وتتوسط المنطقة الواقعة بين البحر المتوسط والطرف الشمالي للبحر الميت، وقد نمت هذه المدينة وتوسعت حدودها كثيرا عما كانت عليه في العصور القديمة.
كما تتميز مدينة القدس بإنها قلعة حصينة، فهي محاطة بالجبال من جميع الجهات، كما سنري الأن :
  1. فمن ناحية الشرق، يقع جبل الزيتون أو "جبل الطور" الذي يطل على جميع المنطقة الشرقية وحتى وادي "الأردن".
  2. ومن ناحية الغرب، تحيط بالمدينة سلسلة من الجبال أعلاها جبل النبي صموئيل الذي يشرف على المنحدرات الغربية، ويطل على المنطقة الساحلية من فلسطين.
  3. ومن جهة الشمال نجد جبل المشارف مطلاً على منطقة تصل حتى مدينة رام الله.
  4. ومن الجهة الجنوبية للمدينة، تطل على جبل المكبر الذي يشرف بدوره على المنطقة الجنوبية إلى مسافة تتجاوز مدينة بيت لحم، وسمي هذا الجبل بهذا الاسم، لأن الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وقف عليه وكبر عندما عندما أطل علي بيت المقدس قادماً من الحجاز ليتسلم المدينة.

مدينة القدس المحتلة من الناحية الدينية

بيت المقدس من الناحية الدينية نجدها مدينة مقدسة عند أتباع الديانات الإبراهيمية الثلاث :
  1. الديانة اليهودية. بالنسبة لليهود، أصبحت المدينة أقدس المواقع بعد أن فتحها النبي داود عليه الصلاة والسلام وجعل منها عاصمة مملكة إسرائيل الموحدة منذ سنة 1000 ق.م تقريبا، ثم أقدم ابنه سليمان عليه الصلاة والسلام، على بناء أول هيكل فيها، كما تنص التوراة.
  2. الديانة المسيحية. بالنسبة للمسيحيين، أصبحت المدينة موقعا مقدسا، بعد أن صُلب يسوع المسيح على إحدى تلالها المسماة "جلجثة" حوالي سنة 30 للميلاد، وبعد أن عثرت القديسة هيلانة على الصليب الذي علق عليه بداخل المدينة بعد حوالي 300 سنة، وفقا لما جاء في العهد الجديد.
  3. الدين الإسلامي. عند المسلمين، فالقدس هي ثالث أقدس المدن بعد مكة والمدينة المنورة، وهي أولى القبلتين، حيث كان المسلمون يتوجهون إليها في صلاتهم بعد أن فُرضت عليهم حوالي سنة 610 للميلاد، وهي أيضًا تمثل الموقع الذي عرج منه رسول الله ﷺ إلى السماء.
ونتيجة لهذه الأهمية الدينية العظمى، تحوي المدينة القديمة عددًا من المعالم الدينية ذات الأهمية الكبرى، مثل كنيسة القيامة، وحائط البراق والمسجد الأقصى - المكون من عدة معالم مقدسة أهمها مسجد قبة الصخرة والمسجد القبلي.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات