القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي سلاسل الإمداد؟ وما هي عناصر إدارتها؟ - اقتصاد العرب

مفهوم سلاسل الإمداد

ما هي سلاسل الإمداد؟ وما هي عناصر إدارتها؟
ما هي سلاسل الإمداد؟ وما هي عناصر إدارتها؟
في البداية نشير أن سلاسل الإمداد في اللغة الانجليزية هي "Supply Chain"، وإذا نظرنا إلي مفهوم "سلاسل الإمداد" سنجد أنه يعني شبكة ضخمة متصلة ببعضها البعض من الأفراد والشركات والموارد والتقنيات المشاركة في تصنيع وبيع منتج أو خدمة.

ما هي خطوات سلاسل الإمداد بشكل مختصر؟

تبدأ سلسلة الإمداد أو التوريد بتسليم المواد الخام من المورد إلى الشركة المصنعة وتنتهي بتسليم الخدمة أو المنتج النهائي إلى المستهلك النهائي، وتقوم الشركات بشكل دوري بتطوير سلاسل الإمداد حتى تتمكن من تقليل التكاليف ولكي تظل قادرة على المنافسة في مجال الأعمال.

إدارة سلاسل الإمداد | Supply Chain Management

يمكن تعريف "إدارة سلاسل الإمداد" علي أنها تخطيط وإدارة جميع الأنشطة المشاركة في تحديد الموارد والمشتريات والتحويل وجميع أنشطة إدارة الخدمات اللوجستية، كما يشمل التنسيق والتعاون مع شركاء القنوات، الذين يمكن أن يكونوا موردين ووسطاء ومقدمي خدمات من جهات خارجية وعملاء.

ما هي عناصر إدارة سلاسل الإمداد؟

إذا دققنا النظر في عملية إدارة سلاسل الإمداد سنجدها تتكون من 5 عناصر رئيسية، وهي كما يلي:
  1. الاستراتيجية أو الخطة، تحتاج الشركات إلى استراتيجية واضحة لإدارة جميع الموارد التي يتم من خلالها تلبية طلب العملاء على منتجاتهم أو خدماتهم، وبالتالي يجب تطوير عدة مقاييس لمراقبة سلسلة التوريد بحيث تكون فعالة بتكاليف أقل وتوفر جودة وقيمة عالية للعملاء.
  2. مُورد السلع والخدمات، تقوم الشركات بأختيار الموردين اللازمين لتوفير السلع والخدمات التي يحتاجونها لتصنيع المنتجات والخدمات، ولذلك يجب على مديري سلاسل الإمداد تطوير مجموعة من عمليات التسعير والتسليم والدفع مع الموردين وإنشاء مقاييس لمراقبة العلاقات وتحسينها.
  3. مرحلة التصنيع، وهنا يقوم مديرو "سلسلة التوريد" بجدولة الأنشطة اللازمة للإنتاج والاختبار والتعبئة والتحضير للتسليم. وهذا هو الجزء الأكثر كثافة من حيث المقاييس في سلسلة التوريد، الجزء الذي تستطيع فيه الشركات قياس مستويات الجودة في الإنتاج وإنتاجية العمال.
  4. تسليم المنتجات إلي العملاء، وهنا يأتي الجزء الأهم الذي يطلق عليه لوجستيات، حيث تقوم الشركات بتنسيق إستلام الطلبات من العملاء، وتطوير شبكة من المستودعات، واختيار شركات النقل لإيصال المنتجات إلى العملاء وإنشاء نظام فواتير لاستلام المدفوعات.
  5. المرتجع أو الـ Refund، وهو جزء مهم في سلسلة التوريد للعديد من المنظمات، وخصوصا في مجال "التجارة الإلكترونية" حيث يجب على مخططي سلسلة التوريد إنشاء شبكة سريعة الاستجابة ومرنة لاستلام المنتجات المعيبة والزائدة من عملائهم ودعم العملاء الذين لديهم مشاكل مع المنتجات المستلمة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات