القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو نظام السويفت؟ ومما يتكون السويفت كود؟ - اقتصاد العرب

تعريف نظام السويفت | SWIFT

ما هو نظام السويفت؟
ما هو نظام السويفت؟
نظام السويفت يمكن توضيح مفهوم الـ SWIFT، بإنه هو جمعية الإتصالات المالية التي تربط بين البنوك وتشكل البنية التحتية وتربط الرسائل المالية بين كل البنوك في العالم، وتعالج ملايين المعاملات البنكية اليومية في أكثر من 200 بلد كل يوم ولأكثر من 11 ألف مؤسسة مالية.
وتشير SWIFT سويفت إلي أختصار جملة (Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication).

متي تم إنشاء نظام سويفت؟

نشأ نظام سويفت في عام 1973 بواسطة 239 بنكا من 15 بلد، ثم أسست هذه المجموعة شبكة للتحويلات المالية تحت الأسم ذاته سويفت عام 1977، وأستخدمت تقنيات حديثة في التحويلات المصرفية بدلا من التلكس الذي لم يكن آمنا.
ويتألف مجلس إدارة نظام سويفت الحالي من 25 عضوا كلهم من مجتمع مصرفي دولي، وكل واحد منهم حامل لصوت غير مباشر لبلده.

ما هو مقر نظام سويفت؟

نظام سويفت هو عبارة عن شركة دولية غير هادفة للربح، مقرها في مدينة Hulpe بالقرب من بروكسل بدولة بلجيكا في القارة الأوروبية.

ما هدف نظام سويفت؟

نجد أن هدف شركة SWIFT هو تأمين عمل سير شبكة دولية للإتصالات الإلكترونية ما بين ممثلي الأسواق المالية، وتوفير وسيلة مضمونة آليا لتسوية المدفوعات وذلك بإدخال مقاييس موحدة في العلاقات المصرفية الدولية.
ومن ثم فإن الهدف الأول والأسمي للنظام هو عدم نكران معاملة التبادل، بمعنى أنه لا أحد من المتعاملين يستطيع نفي وجود صفقة قد تمت، فسويفت بمثابة فعل توثيقي في مجموع المعاملات المنجزة مهما كان المبلغ وهذا لحماية المساهمين وبالتالي فإن قام بنك بدفع مبلغ لبنك آخر فالبنك الدافع يطالب بضمان استلام لهذا الدفع.

ما هو السويفت كود - Swift Code؟

السويفت كود - Swift Code
السويفت كود - Swift Code
السويفت كود "Swift Code" هو صيغة موحدة للرمز التعريفى للبنك، ولكل فرع بنك رمز تعريفى خاص به يتم أستخدامه فى نقل الأموال بين البنوك وخاصة فى التحويلات البنكية الدولية.

ما هي مكونات السويفت كود؟

يتكون السويفت كود من 8 أرقام حينما يشير إلى الفرع الرئيسى للبنك أو 11 حينما يشير إلى أحد فروع البنك، وتكون صيغة السويفت كود على الشكل التالى كما في الصورة أعلاه:
1- الـ AAAA وهي أول 4 حروف تشير إلى كود البنك وهى حروف فقط.
2- الـ BB هي كود الدولة ويكون حروف فقط ويشير إلى الصيغة الثنائية لكود الدولة.
3- الـ CC هي كود الموقع ويكون حروف وأرقام.
4- الـ DDD تشير إلي فرع البنك وبالتالى يكون فى الفرع الرئيسى غير موجود أو يمكن اعطاءة الرمز XXX وهو أيضا قد يكون حروف وأرقام.

كيفية تحويل الأموال إلي كل دول العالم برسوم منخفضة؟

مع حساب وايز - Wise، يمكنك تحويل الأموال إلي أى صديق لك أو أى شركة متعاقدة في شراكة مع وايز برسوم مخفضة للغاية وهي عكس نظم التحويلات البنكية المرتفعة التكلفة.
وإذا قمت بفتح حساب بنك Wise من الرابط التالي سوف تحصل علي أول تحويل بدون رسوم، أستخدم هذا الرابط.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات