القائمة الرئيسية

الصفحات

هل أنتهي شعار اللامركزية في الخدمات الإلكترونية؟! - اقتصاد العرب

تطبيقات لامركزية تلغي خدماتها عن فئات محددة

وادي السيلكون مقر أبل
وادي السيلكون مقر أبل
كان هناك شعار معروف تستخدمه التطبيقات اللامركزية كميزة لها، وهي أنه لا توجد عليها رقابة من الحكومة أو البنوك المركزية مما جذب إليها العديد من رؤوس الأموال، ولكن ما حدث من جانب هذه التطبيقات بعد الحرب الروسية الأوكرانية أوضح أن الواقع يختلف عن الشعارات.
حيث قامت العديد من التطبيقات والشركات  بإيقاف خدماتها في روسيا أو في دول أخري نتيجة لخلافات سياسية وإليكم أهمها:
  1. خدمات الدفع مثل شركة PayPal.
  2. الخدمات السحابية مثل Orical & Microsoft.
  3. خدمات الإحتفاظ بالعملات المشفرة مثل محفظة ميتا ماسك "Meta Mask".

أهم الشركات التي أوقفت خدماتها في روسيا وغيرها من الدول

تطبيق باي بال
تطبيق باي بال
لمزيد من التفصيل فقد أوقفت شركة PayPal للمعاملات المالية عبر الإنترنت خدماتها في روسيا استناداً إلى "الظروف الراهنة" لتنضم بذلك إلى الكثير من الشركات المالية والتكنولوجية التي علقت عملياتها هناك بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقال الرئيس والمدير التنفيذي للشركة دان شولمان، أن شركته تقف إلى جانب المجتمع الدولي في إدانة العدوان العسكري الروسي في أوكرانيا.
كما تراجعت شركة مايكروسوفت عن بيع منتجاتها في روسيا، حيث قال رئيس Microsoft براد سميث، إن الشركة ستعلق جميع المبيعات الجديدة لمنتجات Microsoft وخدماتها في روسيا.
وأنضمت شركة Google للقائمة بإزالة كلا المنفذين الإخباريين من متجر Play Store في أوروبا، يأتي القرار بعد أن اتهمت وكالة الرقابة على الإنترنت في روسيا، موقع YouTube، وهو أحد أقسام Google، بإدارة حملات إعلانية كبيرة لتضليل الروس بشأن الحرب الروسية على الأوكرانية.
وفي مجال العملات المشفرة فقد أوقفت محفظة ميتا ماسك خدماتها في إيران وفنزويلا، مما يوضح للعديد من المستخدمين أن أوصولهم الرقمية في خطر في أى وقت.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات