القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تنخفض إنتاجية المسلمين في رمضان عن باقي الشهور؟ - اقتصاد العرب

ما سبب تراجع إنتاجية الفرد في شهر رمضان؟

الإنتاجية والعمل في رمضان
الإنتاجية والعمل في رمضان
في البداية نريد أن نوضح أن شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والعمل والجد والاجتهاد، والدليل علي كلامنا أن العديد من حروب المسلمين بل وأهم الحروب كانت في شهر رمضان مثل:
  1. عزوة بدر.
  2. فتح مكة.
  3. موقعة عين جالوت.
  4. حرب السادس من أكتوبر.
ولكن ما نراه في العصر الحالي من شكوى الكثير من الصائمين من الشعور بالخمول والكسل أثناء صيام شهر رمضان، فيقومون بتأجيل الأعمال المطلوبة منهم حتى انقضاء الشهر، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على العمل والإنتاجية في رمضان.
وبالتالي يجب علي العبد أن يستغل رمضان لزيادة الأجر والبعد عن العادات والممارسات الخاطئة حتي لا يؤثر الصيام علي العمل والإنتاجية.
كما نجد أن المسلمين في رمضان تنخفض ساعات العمل لديهم، ولكن يكون الأمر عكسي حيث تتراجع الإنتاجية للفرد وهو عكس عدة دراسات أجرتها جامعة هارفارد والتي أنتهت إلى أن الذين يعملون ساعات أقل يجدون فوائد أكبر من الناحية العملية والصحية من أولئك العاملين لساعات أطول، والتي تعد من الأسباب الرئيسة للأمراض العقلية.
وأثبت نظام العمل بساعات أقل أنه يعزز تركيز جهد الموظف وينظم الوقت ويبعث على الارتياح الشامل ويؤدي إلى تعاون مثمر وبناء ويحقق أرباحا أكثر.

دراسة عربية لموقع بيت كوم عن إنتاجية الفرد في رمضان

في البداية نعطي تنويه هام وهو إن العمل خلال شهر رمضان يتطلب الكثير من التنظيم وإدارة الوقت بفعالية، فغالبا ما تقل ساعات العمل خلال هذا الشهر المبارك.
وقد قام بيت.كوم للبحث عن وظائف بعمل استطلاع رأي آلاف المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بهدف معرفة آرائهم والاستراتيجيات التي يتبعوها خلال هذا الشهر الفضيل.
ووفقا لأستطلاع الرأي فإن الإنتاجية خلال شهر رمضان ترتفع بنسبة 81.7% من المهنيين في المنطقة على أنهم يشعرون بمزيد من الإنتاجية خلال رمضان، بينما قال 14.8% منهم بأن إنتاجيتهم لا تتغير خلال هذا الشهر، في حين أشار 3.5% فقط إلى أن إنتاجيتهم تنخفض.
وتعد ورغم أن هناك أفراد تنطبق عليهم الرأي المذكور أعلاه إلا أن ما نراه من تعاملات المسلمين في نهار رمضان لا تتفق مع الدراسة حيث يكون هناك خمول وعدم رغبة في العمل.

حل مشكلة تراجع الإنتاجية في العمل خلال رمضان

إذا أردت أن تؤدي عملك بجد خلال شهر رمضان كل ما عليك هو الإبتعاد عن كل العادات السيئة التي تفعلها في رمضان، فيجب أن تنام مبكرا ولا تطيل السهر، ثم يجب أن تبتعد عن أكل كل ما يؤدي إلي الخمول والنوم بالليل والنهار، وحاول أن تمارس رياضة المشي قبل وبعد الإفطار.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات