القائمة الرئيسية

الصفحات

الفيدرالي يستمر في رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم - اقتصاد العرب

الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة مرة أخري

الفيدرالي يستمر في رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم
الفيدرالي يستمر في رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم
قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ عام 2000، ووصلت إلي 1% من 0.5% وهي زيادة كبير يقوم يتبنها الفيدرالي لمواجهة التضخم المرتفع.
وبمجرد رفع الاحتياطي الفيدرالي للفائدة، قامت البنوك المركزية للسعودية والإمارات والبحرين وقطر بتتبع قرار الفيدرالي الأمريكي ورفع أسعار الفائدة 0.5%، أما الكويت فرفعت سعر الفائدة بنسبة 0.25%.
ونجد أن هناك توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الأجل القصير إلى 1.9% بنهاية عام 2022، وفيما يلي تواريخ إجتماعات الاحتياطي الفيدرالى القادمة:
  • 15 يونيو.
  • 27 يوليو.
  • 21 سبتمبر.
  • 2 نوفمبر.
  • 14 ديسمبر.
بالإضافة إلى احتمالات عقد اجتماعات استثنائية حال الضرورة لذلك، ونجد أن بعض الدول الأوروبية تتمتع بأسعار فوائد سلبية وصفرية، وهو الأمر المرشح للتغير لأول مرة منذ 2014 على خلفية رفعات الفيدرالى الأمريكى المتوقعة وتفشى تضخم الأسعار عالميا واستمرار تداعيات حرب روسيا المفتوحة على أوكرانيا.
من المرجح في الأجل القصير أن تستمر ارتفاعات الفوائد حول العالم لكبح جماح التضخم على أن تعود فى الأجل الطويل للانخفاض مجددا بسبب عوامل هيكلية منها زيادة معدلات الادخار والتقاعد، مما يؤدى لوفرة المعروض النقدى بفعل زيادة سكان العالم الذين يتجاوزن 50 عام من 25% إلى 40% في 2100.
ونجد أن الفيدرالي جعل مستوى الفائدة يصل إلى 1% وتعد هذه ثاني رفعة منذ 2018، ومن أهم أهدافها:
  1. خطوة رفع الفائدة هدفها محاربة التضخم، ونحن الآن في انتظار ردة فعل السوق.
  2. رفع الفائدة خطوة لا تحبها الأسواق لأنها تسحب السيولة وتقلل من التوسع.
في انتظار أن فيدنا المتابعين في الكومنتات بأثر زيادة أسعار الفائدة علي الدولار في أمريكا داخل مجتمعهم.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات