القائمة الرئيسية

الصفحات

انهيار اقتصاد سريلانكا بعد مظاهرات حاشدة - اقتصاد العرب

لمحة عن اقتصاد سريلانكا وسبب الانهيار

انهيار اقتصاد سريلانكا بعد مظاهرات حاشدة
انهيار اقتصاد سريلانكا بعد مظاهرات حاشدة
بعد أن ضاقت أحوال الناس في سريلانكا وأزداد التضخم بشكل كبير، قامت الجماهير بالنزول إلي الشوارع ومهاجمة القصر الرئاسي، مما أدي إلي غضب شعبي واسع.
وبدأت القصة في 2019 عندما أعلنت الحكومة عن تخفيضات غير مسبوقة علي ضريبة الدخل، الأمر الذي أدى إلى خسائر كبيرة في الإيرادات الحكومية، وفي 2020 ظهرت أزمة كورونا، والتي ضربت السياحة في سريلانكا بشكل كبير، حيث أن إسهام السياحة في الناتج المحلي الإجمالي تراجع من 5% في 2018 إلى 0.8% في 2020.
ونتيجة لتراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي في 2021 تم حظر استيراد الأسمدة الكيماوية لمواجهة استنزاف احتياطي العملات الأجنبية الأمر الذي أضر بالقطاع الزراعي في البلاد.
وفي شهر أبريل 2022 اندلاعت احتجاجات تطالب باستقالة رئيس البلاد غوتابايا راجاباكسا، تبعها في مايو استقالة رئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا وتعيين رانيل ويكريمسينغه بدلاً منه.
أما في يونيو 2022، تم تطبيق نظام عمل 4 أيام في الأسبوع لتوفير يوم إضافي لزراعة الطعام مع ارتفاع الأسعار، ليعلن رئيس الوزراء عن انهيار اقتصاد البلاد وإغلاق المؤسسات الحكومية والمدارس أسبوعين بسبب نقص الوقود مع ارتفاع التضخم إلى 57%.

تنازل الرئيس السريلانكي عن الحكم بعد مظاهرات حاشدة

في يوم الأحد الموافق 10 يوليو 2022، عاد الهدوء إلى شوارع العاصمة التجارية لسريلانكا "كولومبو" وقد أبدى المحتجون سعادتهم بموافقة الرئيس جوتابايا راجاباكسا على الاستقالة بعد اقتحام منزله وسط غضب من انهيار اقتصاد البلاد.
ونجد أن الكثير من المحتجون قد تدفقوا إلى مقر إقامة الرئيس الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية في يوم السبت 9 يوليو وقفزوا إلى حمام السباحة، وقال رئيس البرلمان إن راجاباكسا، بطل الحرب الأهلية التي استمرت ربع قرن ضد متمردي التاميل، يعتزم الاستقالة يوم الأربعاء.
وفي نفس السياق أضرم آخرون النار في المنزل الخاص لرئيس الوزراء رانيل فيكريمسينجي الذي وافق أيضاً على الاستقالة لإفساح المجال أمام تولي حكومة تضم جميع الأحزاب.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات