القائمة الرئيسية

الصفحات

اقتصاديين يتوقعون تراجع أسعار السلع بشكل كبير - اقتصاد العرب

متي ستنخفض أسعار السلع بعد التضخم العالمي الغير مسبوق!

اقتصاديين يتوقعون تراجع أسعار السلع بشكل كبير
اقتصاديين يتوقعون تراجع أسعار السلع بشكل كبير
يتوقع العديد من الاقتصاديون بأن تنخفض أسعار السلع بشكل كبير، ففي خلال العامين الماضيين ارتفعت أسعار السلع بشكل ملحوظ بسبب زيادة التضخم.
وكمثال علي ما ذكرنا أعلاه، فنجد أن من أبريل 2020 إلى مارس 2022، ارتفع سعر النفط خمس مرات كما تضاعف سعر معدن النحاس، وتضاعف سعر القمح أكثر من الضعف بالإضافة إلي تضاعف المؤشرات العالمية لأسعار السلع الأساسية ثلاثة مرات تقريبا.
ولكن منذ منتصف فصل الصيف فقد انخفضت الأسعار بشكل ملحوظ حيث انخفض سعر برميل النفط بنحو 32٪، وانخفض سعر البنزين في أمريكا بحوالي 20٪.

هل تراجع الأسعار الحالي مؤقت أم هناك أمر أخر؟

نجد أن أسعار السلع الأساسية شديدة الارتباط ببعضها البعض، فعندما يرتفع سعر النفط تزداد تكاليف منتجي القمح لأن معدات الحصاد تعمل بالديزل والأسمدة مصنوعة من الغاز الطبيعي مما يضع ضغطا تصاعديا على أسعار الحبوب.
ومن ثم هناك سببان للاعتقاد بأن أسعار السلع بشكل عام ستنخفض أكثر خلال الفترة القادمة:
  1. مستوى النشاط الاقتصادي.
  2. سعر الفائدة الحقيقي.
وكلاهما يشيران إلى مسار هبوطي لأسعار السلع، فلن تنخفض كل الأسعار حيث سيرتفع الغاز الطبيعي في أوروبا أكثر وأكثر بدون الإمدادات الروسية لكن البقية لا.
كما أن النمو العالمي يتباطأ حاليا فقد تباطئ النمو في الصين وأمريكا وسيتضرر الاقتصاد الأوروبي بشدة من الآثار الجانبية للـ الحرب الروسية الأوكرانية.
ويتوقع صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو العالمي بشكل حاد فسوف يصل من 6.1٪ في عام 2021 إلى 3.2٪ في عام 2022، وإلي 2.9٪ في عام 2023.
ومع قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية في العالم بتشديد السياسة النقدية، فمن المرجح أن ترتفع أسعار الفائدة الحقيقية، وبالتالي من المحتمل أن يؤدي هذا إلى انخفاض أسعار السلع وليس لأن أسعار الفائدة الحقيقية المرتفعة تزيد من احتمالية حدوث ركود فقط.

العلاقة بين أسعار الفائدة الحقيقية وأسعار السلع؟

نجد أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى انخفاض رغبة الشركات بالاحتفاظ بالمخزونات وبالتالي خفض سعر السلع وزيادة الحافز لاستخراج السلع اليوم وبالتالي زيادة المعروض وانخفاض الأسعار.
كما أن ارتفاع الفائدة أيضا يشجع المستثمرين المؤسسيين على التحول من الاستثمار في السلع إلى سندات الخزينة، وبالتالي تؤدي الزيادة في سعر الفائدة الحقيقي المحلي إلى ارتفاع حقيقي للعملة المحلية، مما يؤدي إلى انخفاض سعر السلعة عالميا.
(معدل الفائدة حقيقي = معدل الفائدة الاسمي مطروحا منه معدل التضخم)
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات