القائمة الرئيسية

الصفحات

قناة السويس ترفع رسوم عبور السفن للقناة خلال العام القادم - اقتصاد العرب

مصر ستزيد من رسوم عبور قناة السويس في عام 2023

مصر ستزيد من رسوم عبور قناة السويس
مصر ستزيد من رسوم عبور قناة السويس
قررت هيئة قناة السويس زيادة رسوم عبور السفن لقناة السويس بداية من العام المقبل 2023، وقد أعلن رئيس الهيئة أسامة ربيع، يوم السبت 17 سبتمبر 2022، عن زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% خلال عام 2023، فيما ستشهد رسوم عبور كل من سفن الصب الجاف والسفن السياحية ارتفاعاً بنسبة 10%.
وأكد رئيس هيئة قناة السويس، حرص الهيئة على تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن اعتماداً على الوفر الذي تحققه القناة للسفن العابرة، وذلك بالتكامل مع المنشورات الملاحية التي تصدرها وتجددها الهيئة وفق المتغيرات الآنية لكل فئة من فئات السفن العابرة والتي تتيح إجراء تعديلات على رسوم العبور ومن ثم التدخل الفعال فى حالة تغير ظروف السوق الملاحى.

كيف يتم تسعيير رسوم مرور السفن في قناة السويس؟

من أهم العوامل التي تنظر لها هيئة قناة السويس عند تغيير رسوم عبور القناة يكون ما يلي:
  • المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري والتي ترصد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومى لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام القادم، مُستدلاً في ذلك على ارتفاع قيم تأجير ناقلات البترول الخام بنسبة زيادة 88% عن متوسط عام 2021، وكذلك ارتفاع قيم تأجير ناقلات الغاز الطبيعى المسال بنسبة زيادة 11% عن متوسط عام 2021.
  • متوسط أسعار نوالين الشحن لمختلف فئات السفن، حيث سجلت أسعار نوالين الشحن زيادات كبيرة ومتتالية خلال الآونة الأخيرة لاسيما نوالين سفن الحاويات، وذلك مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة كورونا، وانعكاس ذلك على توقعات تحقيق الخطوط الملاحية أرباح تشغيلية مرتفعة خلال عام 2023.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات