القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات وارن بافيت قبل قرار الاستثمار في الشركات - اقتصاد العرب

كيف يختار وارن بافيت الشركات التي يريد الاستثمار بها؟

خطوات وارن بافيت قبل قرار الاستثمار في الشركات
خطوات وارن بافيت قبل قرار الاستثمار في الشركات
إذا كنت تريد أن تعرف الخلطة السرية لثعلب الاستثمار الأمريكي والعالمي "وارن بافيت"، قبل إتخاذ أى قرار بالاستثمار في الشركات الكبيرة أو الصغيرة، فستجد أنه يقضي ساعات طويلة في قراءة تقارير الشركات والقوائم المالية.
وفي كتابه الشهير "وارين بافيت وتفسير القوائم المالية" نجده يتطرق لطريقة بافيت في تحليل القوائم المالية، والتي سوف نقوم بتلخيص بعض أهم المعايير التي ينظر لها بافيت في القوائم المالية مع بعض الأمثلة أدناه:

أولا: معيار قائمة الدخل

وهنا نجد بافيت ينظر إلي عدة نقاط في غاية الأهمية:
أ- صافي الربح:
يهتم بافيت بوجود نمو متواصل في صافي أرباح الشركة خلال السنوات السابقة لاستثماره في الشركة بحد أدني 5 سنوات على الأقل، ونأخذ شركة Apple كمثال حيث أنها تمثل أكبر مركز في محفظة بافيت فقد نما صافي أرباح شركة أبل من 14$ مليار في 2010 إلى 100$ مليار بنهاية 2021.
ب- إجمالي هامش الربح:
ينظر بافيت لهامش الربح الإجمالي بأهمية كبيرة ويجب أن تكون الشركة محافظة على هامش ربح إجمالي ثابت خلال السنوات الماضية، ومعلومة هامة "قاعدة" يجب أن يكون إجمالي هامش الربح أعلى من 40%، ومثال لذلك حققت شركة أبل متوسط هامش ربح إجمالي خلال آخر 5 سنوات بمقدار 41.5%.
ج- صافي هامش الربح:
نجد أن الشركات التي تمتلك ميزة تنافسية عالية تمتلك بالعادة صافي هامش ربح أعلى من منافسيها، وكقاعدة عامة يجب أن يكون إجمالي هامش الربح أعلى من 20% حتي يكون القرار جيد.
ومثال علي ذلك حققت شركة أبل صافي هامش ربح 21.73% بنهاية عام 2020، وهو أعلى بفارق كبير من منافستها سامسونج التي حققت صافي هامش ربح 11%.

ثانيا: قائمة المركز المالي

أ- الأرباح المتبقية:
من البنود المهمة التي يركز عليها وارين بافيت في قائمة المركز المالي هو بند الأرباح المبقاة، حيث يهتم بافيت برؤية نمو مستمر في بند الأرباح المبقاة في قائمة المركز المالي، ويزيد هذا البند بزيادة الأرباح وينخفض بالخسائر وتوزيع الأرباح.
ويعتمد ذلك بشكل أساسي على سياسة الشركة فهل تقوم الشركة باحتجاز الأرباح وإعادة استثمارها للتوسع وتعزيز نشاطها؟ أم تقوم بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بشكل مستمر.
ومعلومة هامة نجد أغلب أسهم النمو لا تقوم بتوزيع أرباح نقدية أو تقوم بتوزيع أرباح قليلة حيث تقوم باستخدام الفائض للتوسع، وعند الحديث عن شركة أبل، فالشركة تشهد انخفاض في بند الأرباح المبقاة منذ 2012، ويعود ذلك لسببين:
  • توزيع الأرباح، حيث بدأت الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين لأول مرة في 2012.
  • برامج إعادة شراء الأسهم، حيث شهدت الشركة ارتفاع كبير في قيمة الأموال المنفقة لإعادة شراء الأسهم.
ولكي يتم قياس مدى كفاءة الشركة في استثمار الأرباح المتبقية يتم في العادة قياس ذلك باستخدام العائد على حقوق المساهمين وهو ما يطلق عليه الـ ROE، وهو حاصل قسمة صافي الأرباح على حقوق المساهمين ويعبر عنه كنسبة مئوية وعلى الرغم من الانخفاض المستمر للأرباح المبقاة لشركة أبل إلا أن العائد على حقوق المساهمين في تحسن.
ب- ديون طويلة الأجل:
يبحث بافيت عن شركات تكون ديونها طويلة الأجل قليلة أو معدومة حيث يعتقد أن الشركات القوية في العادة لا تتطلب ديون كثيرة حيث يمكنها استخدام التدفق النقدي من نشاطها للتوسع، وإذا كانت الشركة يمكنها سداد ديونها طويلة الأجل بمجمل أرباح آخر 4 سنوات فهذا مؤشر جيد للغاية.

ثالثا: قائمة التدفق النقدي

أ- النفقات الرأسمالية CAPEX
النفقات الرأسمالية هي الأموال التي يتم إنفاقها لشراء الأصول الثابتة مثل المعدات، وكلما انخفضت نسبة النفقات الرأسمالية من صافي الربح كان ذلك أفضل، وإذا كانت نسبة النفقات الرأسمالية إلى صافي الرباح اقل من 25% فهو مؤشر جيد.

كيف تختار السهم الجيد بدون توصيات السوشيال ميديا؟

إذا كنت تبحث عن شراء سهم شركة جيدة ولديها ميزة تنافسية جيدة، يجب أن تبحث عن شركة لديها المعايير التالية:
  1. نمو مستمر ومتواصل في الأرباح.
  2. هامش ربح مرتفع فهو انعكاس جيدة للميزة التنافسية لدى الشركة.
  3. يجب أن تتأكد أن الشركة تحقق عوائد جيدة للمساهمين عن طريق التحقق من التدفقات النقدية الحرة.

أفضل منصات الاستثمار بأمان في البورصة الأمريكية

كيفية التسجيل والبدء في الاستثمار في البورصة الأمريكية بعمولة صفر؟

من خلال هاتفك المحمول قم بتحميل التطبيق، وأدخل كود الدعوة الخاص بنا "Q2EK0W" لدعمنا، ولكي تحصل علي هدية 10 دولار كهدية بعد توثيق الحساب.
كود الدعوة "Q2EK0W"
أستثمر في "البورصة الأمريكية" بكل سهولة وبدون تعقيدات بعد تحميل برنامج Raseed من Google Play أو App Store، وأحصل علي 10 دولار أمريكي في سهم تسلا، بعد إدخال الكود التالي Q2EK0W عند بدء التسجيل في البرنامج. 
للعلم لن تحصل علي الـ 10 دولار بدون إدخال الكود أعلاه.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات