القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم الفقر وما هي أسبابه وكيفية القضاء عليه؟ - اقتصاد العرب

تعريف الفقر

يمكن تعريف الفقر بأنه "هو الحد الأدنى من الدخل اللازم لتلبية النفقات الضرورية كالغذاء وأساسيات المعيشة والرعاية الصحية والتعليم وتوافر الموارد الاقتصادية بشكل عام، أي الحد الفاصل بين الفقراء وغير الفقراء".

ما هو مفهوم الفقر وما أسبابه وكيف نقضي عليه؟

ويعد الفقر من أهم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه معظم دول العالم وخاصة الدول النامية، التي يفتقد فيها الفرد إلى الحصول على الدخل الكافي، والحصول على الحد الأدنى من الرعاية الصحية والغذاء والتعليم وكل ما يعد من الاحتياجات الضرورية لتأمين مستوى لائق للحياة.


وغالبا ما يكون الفقر نتيجة طبيعية لانخفاض مستوى التنمية الاقتصادية وانتشار البطالة والأمية وغياب العدالة في التوزيع الأمثل للثروات والدخل القومي.

ووفقا لآخر الاحصائيات نجد أن تقرير البنك الدولي لعام 2015 أن عدد الفقراء 736 مليون شخص أي 10% من سكان العالم يعيشون تحت خط الفقر المحدد من قبل البنك الدولي "1.90 دولار يوميا" للفرد وغالبيتهم يعيشون في آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ما هي أسباب الفقر؟

  1. الأسباب السياسية : والتي غالبا ما تؤدي الحروب والنزاعات الدولية والمحلية إلى انتشار الفقر واستنزاف الموارد الاقتصادية للدولة في الإنفاق العسكري، ومن ثم يحدث ضياع للفرص الاستثمارية وعدم زيادة الطاقة الإنتاجية الاقتصادية مما أدي في النهاية إلى زيادة الفقراء.
  2. أدي انتشار العولمة والتضخم والبطالة واستنزاف الشركات متعددة الجنسيات للطاقات البشرية المحلية وبرامج الإصلاح الاقتصادي إلى انتشار الفقر.
ففي مصر ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أن معدل الفقر ارتفع من 27.8% فى عام 2015 إلى 32.5% فى عام 2018 أي هناك نمو بنسبة 4.7% بسبب إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتأثيرها السلبي على الطبقات المتوسطة والفقيرة، مما أدي لانخفاض المستوى التعليمي الذي يعتبر من أكثر العوامل المرتبطة بالفقر وكذلك تخفيض الدعم الموجه للأفراد من صحة وتعليم وبنية تحتية.

كيفية القضاء علي الفقر

كتب العديد من خبراء الاقتصاد عن خطوات وطرق القضاء علي الفقر، وحتى يتمتع كل المواطنين بحياة كريمة وفيما يلي بعد الآراء:

  • إعادة هيكلة اقتصاد الدولة وذلك لكي يتسم بالتنويع بين القطاعات الإنتاجية، بالإضافة إلى المشاركة بين القطاع العام والخاص الذي يعمل على توسيع الأسواق وزيادة فرص الاستثمار.
  • العمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي الذي يعمل على دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وزيادة معدلات التشغيل، وخاصة ما بين السكان من ذكور وإناث مما يؤدي لتخفيض معدلات البطالة العالمية وما يرتبط بها من مشاكل اجتماعية.
  • العمل الجاد لتخفيف الفقر من خلال برامج التكافل الاجتماعي والدعم وتأمين التأهيل والتدريب في مجالات العمل الجديدة وتحسين البنية التحتية وخدمات اجتماعية من صحة وتعليم.
  • وفقًا للمنظور الإسلامي فقد عالج هذه المشكلة من خلال التكافل بجميع صوره والزكاة والصدقات والوقف الإسلامي والقروض الحسنة ومحاربة الربا.
  • يستهدف البنك الدولي في تخفيض الفقر المدقع عالميًا إلى 3% بحلول 2030 حيث يعتبر الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة من خلال تقديم المساعدات للدول الأكثر فقرًا وأن تنمو أفقر بلدان العالم بمعدل يفوق ما كانت تحققه سابقا.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال