القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف الدعم في الاقتصاد

مفهوم الدعم الاقتصادي
مفهوم الدعم الاقتصادي
يمكن تعريف الدعم الاقتصادي علي أنه شكل من أشكال المساعدات المالية أو الإعانات المقدمة إلى فئات أو قطاعات محددة سواء كانوا كيانات اقتصادية أو شركات أو أفراد، وذلك بهدف تعزيز السياسات الاقتصادية والاجتماعية.
كما يمكن تعريف الدعم علي إنه يهدف إلي تخفيف الأعباء المالية علي المواطنين في الدولة من خلال تقديم إعانات نقدية أو سلعية بهدف تخفيض حدة التضخم وتخفيض أسعار السلع والخدمات.

أنواع الدعم الاقتصادي

نجد أن أنواع الدعم وبالأخص الحكومي تنقسم إلي عدة اقسام وأهمها:
  1. دعم مباشر: وفي هذا النوع تقوم الحكومة بخفض أسعار السلع الأساسية، ويتم تخصيص نسبة محددة من حجم الموازنة العامة لعدم هذه السلع.
  2. دعم الإنتاج: وفي هذا النوع تقوم الحكومة بدعم الإنتاج عن طريق الاستثمارات بهدف دعم "النمو الاقتصادي"، وقد لجأت العديد من الدول بعد الأزمة المالية في عام 2008 لتعزيز معدلات الإنتاج مثل إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.
  3. دعم رواد الأعمال: وفي هذا النوع تستهدف الحكومة دعم المؤسسات والشركات كنوع من أنواع "التحفيز الاقتصادى" ودعم نمو معدلات "التوظيف".

أهمية قيام الدولة بتطبيق الدعم الاقتصادي

تقوم الدول بتطبيق مفهوم الدعم الاقتصادي، لتقليل وإصلاح الفجوة بين فئات الشعب وتقنين التباين بين الدخول لدعم النمو الاقتصادي وتقارب مستويات الدخل.
أيضا قد تلجأ الدول إلى الدعم لأغراض سياسية، فأغلب البرامج الانتخابية تتوعد بخفض أسعار السلع الأساسية لزيادة شعبيتها، ففي حالة وقوع أزمات سياسية أو ثورات تلجأ بعض الأنظمة لزيادة الدعم لبث الطمأنينة واستقرار الأوضاع.
وفي بعض الأحيان يستهدف الدعم الحكومي تثبيت أسعار السلع لإبقائها في متناول المستهلك والمنتج.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات