القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم النمو الاقتصادي | مفهوم التنمية الاقتصادية - اقتصاد العرب

ما الفرق بين النمو والتنمية الاقتصادية

هل يمكن أن يعقل أنه يوجد دارس لـ "علم الاقتصاد" لا يعرف الفرق بين مفهوم النمو الاقتصادي ومفهوم التنمية الاقتصادية؟
بالفعل يوجد البعض لا يعرف الفرق بينهما، وعندما أتت لنا أستفسارات علي صفحتنا علي الفيس بوك فيما يخص الفرق بينهما قمنا بكتابة هذا المقال لتوضيح تعريف كلا منهما بشكل مختصر ومبسط.
النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادي

مفهوم النمو الاقتصادي

في البداية مفهوم النمو الاقتصادي باللغة الإنجليزية يعني Economic Growth
يمكن تعريف النمو الاقتصادي بإنه زيادة قدرة الاقتصاد القومي علي إنتاج السلع والخدمات مقارنة بفترة زمنية إلي أخري.

ومن ثم فهو يعني زيادة الإنتاجية الكلية ولكن ليس من الضروري أن ترتبط زيادة الإنتاجية الكلية بزيادة في الانتاجية الحدية، أي أن متوسط العمالة في اقتصاد معين يصبح في المتوسط اكثر انتاجا ولكن يمكن أن يؤدي زيادة النمو الاقتصادي الكلي إلي زيادة الهجرة وزيادة معدلات المواليد.
لذلك فان النمو الاقتصادي هي عملية يتم فيها زيادة الدخل الحقيقي زيادة تراكمية ومستمرة عبر الزمن بمعدل اكبر من معدل نمو السكان وبذلك تعني زيادة متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي الحقيقي.

مفهوم التنمية الاقتصادية

في البداية مفهوم التنمية الاقتصادية بالإنجليزية يعني Economic Development
يمكن تعريف التنمية الاقتصاديه بإنها تعني زيادة في الدخل القومي الحقيقي عبر الزمن مع الأخذ في الاعتبار العدالة الاجتماعية وكيفية توزيع هذا الدخل بين السكان مع توفير الخدمات الانتاجية والاجتماعية وحماية الموارد المتجددة والغير المتجددة من التلوث والنضوب، اي هو مفهوم ممتد لفترة زمنية طويلة تأخذ في الاعتبار مصلحة الأجيال القادمة.

توضيح الفرق بين النمو والتنمية

- مما سبق نجد أن مفهوم النمو الاقتصادي مقارب لمفهوم التنمية الاقتصادية، ولكن نجد أن الفرق هو أن النمو الاقتصادي يعني إحداث زيادة مستمرة في إنتاج الثروات المادية، وهي عملية ذات مدي أضيق وأسهل في التحقيق ولكن ليس من الضروري تحقيق العدالة الاجتماعية والارتقاء بمستوي معيشة الأفراد وانخفاض معدلات الفقر.

- أما التنمية الاقتصادية المستدامة فهي تتكون من النمو الاقتصادي بجانب العدالة في التوزيع سواء كان الدخل أو الثروات ما بين الأجيال الحالية أو الأجيال القادمة لذلك فهو مفهوم أعمق وأوسع ولا يمكن تحقيقه بدون تحقيق النمو الاقتصادي ويكون تاثيره اقوي وأعمق في الدول النامية عن الدول المتقدمة.

مفاهيم اقتصادية متنوعة

من خلال الفيديو التالي سوف يتم توضيح مفهوم النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية بشكل مبسط، لا تنسوا الأشتراك في القناة.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال