القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم قاعدة الذهب | متي بدأت ومتي أنتهت؟ - اقتصاد العرب

مفهوم قاعدة الذهب

يمكن تعريف "قاعدة الذهب" وهي أن تقوم الدولة بربط ما تصدره من عملتها المحلية أو ما تقوم بسكه أو طباعته بما لديها من كميات "الذهب"، وسرعان ما بدأت دول العالم في اللحاق بها حتي يكون لكل عملة وزن بين العملات.

قاعدة الذهب

قاعدة الذهب وتبني إنجلترا للفكرة

ظهرت "قاعدة الذهب" عام 1821 من القرن الثامن عشر، عندما بدأت "إنجلترا" في تبني فكرة ربط عملتها المحلية بقاعدة الذهب، وأستمر العمل بقاعدة الذهب خلال الفترة من 1821 إلي 1971.

لمحات هامة في تاريخ قاعدة الذهب

1- في الفترة من 1871 إلي 1914 كان فترة ذروة انتشار قاعدة الذهب، حيث توجد لدي كل دولة غطاء رسمي لأغلب عملات الدول وخاصة الدول المتقدمة. 
2- وفي الفترة من 1914 إلي 1944، وهي الفترة ما بين "الحرب العالمية الأولي" و "الحرب العالمية الثانية"، في تلك الفترة قل أستخدام قاعدة الذهب وتسرب الذهب من أوروبا إلي "الولايات المتحدة الأمريكية" لأنها في ذلك الوقت كانت الأكثر استقرارا.
3- في عام 1944، كانت "أمريكا" هي أكثر الدول إمتلاكا لاحتياطيات الذهب في العالم وكانت تمتلك أكثر من 75% من "احتياطيات الذهب، وبالتالي قوى ذلك موقفها في أن تضع عملتها المربوطة بالاحتياطي الذهبي الأكثر كقاعدة جديدة.
4- عام 1974، "التخلص من قاعدة الذهب" في ذلك العام تمردت أمريكا علي قاعدة الذهب وقامت بعرض نظام جديد أمام العالم وهو نظام "تعويم الدولار" بحيث يتم تحديد "سعر الدولار" وفقا للعرض والطلب.
وقام الرئيس الأمريكي نيكسون باتخاذ خطوة تعويم الدولار عن الذهب ليكون قاعدة عالمية غير مغطاة بأي معدن ثمين، بل بقوة وجبروت الاقتصاد الأمريكي.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال