القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم العملات الرقمية وخصائصها | Cryptocurrencies - اقتصاد العرب

مفهوم العملات الرقمية "العملات المشفرة"

- في البداية يطلق علي العملات الرقمية عدة مسميات ومنها العملات الالكترونية "Digital Currency"،
أو العملات المشفرة "
Crypto Currency".
- ومن ثم يمكن تعريف العملات الرقمية علي أنها نوع من أنواع العملات التي ليس لها وجود مادي، ولكن لها نفس خصائص وإمكانيات الاوراق النقدية المادية التي يمكنك بها شراء السلع والخدمات، بالأضافة إلى أنها تستخدم التشفير للتأمين والتحقق من المعاملات وليس عليها رقابة من السلطات المركزية.
مفهوم العملات الرقمية والمشفرة

لمحة عن تاريخ العملات الرقمية أو المشفرة

- في السنوات الأخيرة ظهرت العديد والعديد من "العملات الرقمية" المشفرة التي لا يمكن حصرها في مقال واحد ولكن يمكن أن نوضح أن بعض العملات قائم بالاساس لشراء خدمة واحدة على الانترنت مثل بعض الالعاب.

- تعود أصول العملات الرقمية إلي نهاية القرن الماضي في منتصف التسعينات عام 1996 حيث ظهر الذهب الإلكتروني، أما العملة التي أحدثت ضجة كبيرة وإزدهار سوق العملات المشفرة والرقمية هي "عملة البيتكوين" التي ظهرت عام 2009 علي يد مبرمج مجهول المصدر وتحت أسم مستعار الهوية ساتوشي ناكاموتو. 

-أفاد وقتها ساتوشي أن الكمية المتاح استخراجها من عملة البيتكوين هي 21 مليون بيتكوين فقط عن طريق التعدين وبعد ذلك لا يمكن لأحد تعدين عملة البيتكوين وإنما سيتم تداوله من خلال البيع والشراء.
- ثم تلاها بعد ذلك في الظهور العديد من العملات المشفرة مثل الإيثيريوم والبيتكوين كاش والريبل واللايتكوين والكاردانو ونيو ومينيرو والدوج كوين وغيرهم.

البيتكوين العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم

في البداية عملة البيتكوين Bitcoin يرمز له بالرمز ( BTC )، ويوجد لها خمسة خصائص تنفرد العملة الرقمية
عملة البتكوين

خصائص البيتكوين

1- اللامركزية: وتعني البعد عن رقابة السلطات الحاكمة أى البنوك المركزية في الدول، ويتم ذلك عن طريق دمج كل الأجهزة التي تقوم بالتعدين داخل الشبكة للتحقق من المعاملات.
2- الشفافية: وتعني أنه يمكن لكل شخص داخل شبكة بلوكشين البحث علي العمليات التي تتم داخل الشبكة، وذلك باستخدام عنوان المحفظة ولكن هذا لا يسبب خطورة ما دمت قد أمنت حسابك جيدا.
3- المجهولية: نجد ان البيتكوين عكس العملات النقدية فلا يمكن لأي سلطة معرفة من أين وإلي أين تذهب تحويلات البيتكوين كما هو متعارف عليه في البنوك.
4- السرعة: ونجد أن شبكة البيتكوين لا تستغرق التحويلات فيها دقائق، حيث تتم المعالجة الفورية للعمليات التى تتم علي الشبكة، وذلك عكس التحويلات البنكية التي تأخذ غالبا أيام.
5- عدم قابلية استرداد الأموال مما يؤدي إلي عدم وجود احتيالات وادعاءات أن الأموال لم تصل.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال