القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي عملة الريبل؟ وما نظام الدفع الخاص بالريبل؟ - اقتصاد العرب

ما هو الريبل ومزه XRP؟

ما هي عملة الريبل؟ وما نظام الدفع الخاص بالريبل؟
ما هي عملة الريبل؟ وما نظام الدفع الخاص بالريبل؟
- تعد عملة الريبل والتي يرمز لها بالرمز XRP، هي واحدة من العملات المشفرة ورغم أنها لم تصل إلى شهرة وسعر البيتكوين Bitcoin أو الإيثيريوم Ethereum إلا أن الكثير من المحللين في سوق الكريبتو يتوقعون لها نموا قويا ومستقبل مشرق.
- وتم إنشاء العملة في عام 2004 على يد مطور برمجيات من فانكوفر بكولومبيا البريطانية أسمه رايان فوجر، والذي قام بتطوير بروتوكول دفع يسمي "Ripple Payment Protocol" بهدف خلق نظام نقدي لا مركزي، وبعد عام وفي سنة 2005 ظهر موقع RipplePay .com كخدمة مالية لتوفير خيارات الدفع الآمنة للمستخدمين.
- وفي عام 2011 تم البدء في تطوير العملة الرقمية Ripple على أن يتم التحقق من المعاملات عن طريق توافق الآراء بين أعضاء الشبكة اعتمادا على سجلات وعقد تشبه سلسلة الكتل البلوكتشين بدلا من فكرة التعدين التقليدية الموجودة في البيتكوين، وبذلك تم تصميم الإصدار الجديد من نظام الريبل، والذي قلل من استخدام البيتكوين في التبادلات وكان أسرع في إجراء المعاملات، وأقل كلفة.
- وفي شهر سبتمبر لعام 2012 تم انشاء شركة Open Coin Inc، والتي قامت بتطوير بروتوكول دفع جديد يسمي Ripple Transaction Protocol أو RTXP، بناءا على نفس المبدأ الذي عمل عليه رايان فوجر في البداية وهذا البروتوكول سهل عملية تبادل وتحويل الأموال مع رسوم بسيطة للغاية وفي وقت قصير جدًا.

ما هو الكمية المصدرة من عملة الـ XRP؟

مع بداية العملة تم إصدار عدد 100 مليار وحدة من عملة الـXRP مع عدم السماح بإنشاء عملات أكثر وفقا لقواعد البروتوكول، وللتخفيف من المخاوف المتعلقة بزيادة المعروض من عملة الريبل قامت الشركة بحجز 55 مليار ريبل في مستودع خاص يسمح فقط باستخدام مليار وحدة فقط شهريا مع إرجاع ما لم يتم استخدامه إلى المستودع مرة أخرى وبذلك يمكن تعقب حركة توزيع العملة.

ما هو نظام مدفوعات الريبل؟

نجد أن نظام مدفوعات الريبل يظلق عليه أسم Ripple Net، وهو نظام تسوية عام يحتوي على بيانات المسخدمين الراغبين في تنفيذ معاملاتهم من خلاله بحيث يتم حفظ كل معاملة في مكان أو كتلة مخصص لها على الشبكة وفق شفرات تكويد محددة ترتبط فيما بينها مكونة السلسلة الرئيسية لسجل تعاملات الشبكة ككل.

مثال علي نظام مدفوعات عملة الريبل

ببساطة يقوم بروتوكول التبادل بالريبل علي فكرة أنه يمكنك من تحويل مبلغ مالي بعملتك المحلية ولتكن الدولار الأمريكي إلى صديق يعيش في ألمانيا مثلا وعمليته اليورو، ثم تقوم باستخدام شبكة الريبل بتحويل دولاراتك إلى ريبل يتم تحويله بسرعة فائقة قد تقدر بالثوان إلى صديقك، فيقوم صديقك بتحويله مرة أخرى إلى يورو، وبذلك تكون وفرت وقت وعمولات على عملية التحويل الأموال، وبالتالي هي بديلة للـ السويفت SWIFT أو ويسترن يونيون.

كيفية تحويل الأموال إلي كل دول العالم برسوم منخفضة؟

مع حساب وايز - Wise، يمكنك تحويل الأموال إلي أى صديق لك أو أى شركة متعاقدة في شراكة مع وايز برسوم مخفضة للغاية وهي عكس نظم التحويلات البنكية المرتفعة التكلفة.
وإذا قمت بفتح حساب بنك Wise من الرابط التالي سوف تحصل علي أول تحويل بدون رسوم، أستخدم هذا الرابط.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات