القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ما تأثير سعر الفائدة على الاقتصاد - اقتصاد العرب

ما تأثير سعر الفائدة علي اقتصاد الدولة؟

في البداية سوف نتحدث عن تأثير ارتفاع سعر الفائدة وانخفاض سعر الفائدة وسنأخذ الاقتصاد السعودي كمثال كما يلي
أثر سعر الفائدة علي الاقتصاد

ارتفاع سعر الفائدة وأثره الاقتصادي

- تستخدم الدول سعر الفائدة للتحكم في معدل النمو الاقتصادي والتحكم في الأسعار أي "معدل التضخم"، لذا عندما ترتفع الأسعار ويصبح هناك تضخم يتم رفع سعر الفائدة وعندما يحدث تباطؤ للنمو الاقتصادي يتم تقليص سعر الفائدة.

- عندما يتم رفع سعر الفائدة، فهذا يعني أن هناك رغبة في سحب الكتلة النقدية من الأسواق وتبعا لذلك تقل الأموال الموجودة في السوق وستنخفض الأسعار للسلع والخدمات.

انخفاض سعر الفائدة وأثره الاقتصادي

  • الصورة العكسية الأخرى لزيادة سعر الفائدة، هي خفض سعر الفائدة وغالبا ما يحدث عندما يكون هناك تباطؤ اقتصادي أو ميل إلى الركود وضعف التوظيف وغير من المشاكل الاقتصادية؛ لذا يتم خفض سعر الفائدة لتحفيز الأفراد على الاقتراض للشراء والاستهلاك والشركات للاقتراض بهدف الاستثمار والتوسع وزيادة التشييد والبناء.
  • التأثير الجيد لخفض سعر الفائدة أنه يزيد من النمو الاقتصادي ومن التوظيف ومن معدلات الاستثمار مالم يترافق مع ذلك مشاكل اقتصادية تمنع ظهور حالة النمو الاقتصادي.
  • اذا لم تخفض او ترفع مؤسسة النقد السعودي سعر فائدة مع الفدرالي الأمريكي، سيؤدي إلى خروج الأموال إلى خارج البلاد ويؤدي إلى ضغوط على ميزان المدفوعات بشكل سلبي.

تحديد سعر الفائدة وعملة الدولة

  • سنجد أن الدول التي ترتبط عملتها بعملة أخرى، سعر الفائدة لديها يعتمد على قرار سعر الفائدة في ذلك البلد، ولا يخضع سعر الفائدة محليا لقوة السوق والظروف الاقتصادية الداخلية، لذا يتم إدارة الاقتصاد بشكل مخطط ومركزي، كما يحدث حاليا مع الريال السعودي والدولار الأمريكي.
  • ونظرا لأمتلاك السعودية ‎النفط ومعدل احتياطي نقدي أجنبي كبير، جعل من سياسة الربط بين الريال والدولار أمر مجدي من حيث الاستقرار الاقتصادي على مدى السنوات الماضية وشكل عامل استقرار للاستثمارات المحلية والأجنبية.
أسعار الفائدة من يتحكم بها

من يتحكم في سعر الفائدة!

  • يتكرر كثيرا هذا السؤال، من الذي يتحكم في سعر الفائدة؟!، الإجابة : المتحكم في ذلك هو سعر القروض بين البنوك كلما ارتفع الطلب ع القروض ارتفع سعرالفائدة في نطاق السعر الاسترشادي من مؤسسة النقد.
  • في جميع الحالات يُعد سعر الفائدة المنخفض في صالح المستهلكين والشركات مالم ترتفع أسعار السلع ويزيد التضخم بسبب الكتلة النقدية في السوق، وبالرغم من ذلك لا تستطيع "المملكة العربية السعودية" رفع سعر الفائدة بمعدل أعلى من الأحتياطي الفيدرالي، ولذلك يتم التحكم بالتخضم اداريا أو بالسياسات المالية مثل الرسوم وزيادة عبء الاعمال.
  • بصيغة أخرى : المتحكم الأساسي في معدل الفائدة للسوق المحلي للقروض الاستهلاكية او التجارية هو سعر السايبور وهو سوق النقد بين البنوك، يرتفع اذا زاد الطلب على القروض والعكس صحيح.
  • السؤال الجوهري اذا كان الاقتصاد الامريكي معاكس لحال اقتصادنا من حيث النمو أو التباطؤ، كيف نتحكم بإقتصادنا؟ الإجابة : عن طريق السياسات المالية وبإستخدام الفوائض النقدية المتولدة من النفط، ومؤخرا تم استخدام القروض السيادية عبر المركز الوطني لادارة الدين لخلق سوق خاص بذلك.
  • لماذا اختارت السعودية سعر صرف ثابت، الإجابة تأتي من قاعدة اقتصادية مشهورة المثلث المستحيل وهو الجمع بين استقلال السياسة النقدية وحرية حركة الأموال وثبات سعر الصرف، ولا يمكن الجمع بين الثلاثة بإستشاء أمريكا، ولذا نحن مرتبطون بأسس اقتصادية.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال