القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

غسيل الأموال | مفهومها ومراحلها واثرها الاقتصادي - اقتصاد العرب

ما هو مفهوم غسيل الأموال؟

يمكن تعريف "غسيل الأموال" بإنها تجارة غير مشروعة ومحرمة من الناحية الدينية وتعتبر تجارة سريعة الدوران تعمل علي إعادة تدويير الاموال الناتجة عن مشروعات غير مشروعة في دورة الاقتصاد دون اي شكوك لإضفاء صفة الشرعية والقانونية عليها من خلال مجالات وقنوات استثمارات شرعية وتتم هذه العمليات خاصة في دول العالم الثالث لاستقاطبهم لاي استثمار خارجي وعملة اجنبية بدون التدقيق في مصدرها لدفع عجلة النشاط الاقتصادي بهذه الدول وايضا لضعف الرقابة علي الاموال والاسواق والشركات والبنوك.
ومن امثلة هذه المشروعات غير المشروعة ( تجارة الاعضاء والاطفال - تجارة المخدرات - تجارة الاثار وخاصة بمصر - تجارة السلاح - الرشوة والغش والتزوير - الاختلاس من المال العام - جرائم الارهاب وتمويلها ).
مفهوم غسيل الأموال
مفهوم غسيل الأموال

طرق غسيل الاموال

  • شراء اشياء ذات قيمة مالية كبيرة كسيارات واوراق مالية وعقارات ومجوهرات ثم بيعها والكشف عن ثمنها بشكل طبيعي بعد ذلك.
  • شركات وهمية ويكون الهدف من انشاءها هو تغطية اعمالها غير المشروعة تحت ستار انشطة هامشية ومن اهمها ( المجوهرات- الذهب- الاحجار الكريمة).
  • تقسيم المبالغ الكبيرة الي مبالغ نقدية صغيرة الي الحد الذي يمكن وضعه بالبنوك دون اثارة الشكوك حوله.
  • تهريب العملة من دولة لاخري عن طريق اشخاص متواطئين او من خلال الشحن ومن ثم استرجعها الي الدولة التي تم بها الاعمال الغير مشروعة من خلال حوالات مصرفية.
  • التواطؤ المصرفي عن طريق الاتقاف مع مواظفين داخل البنك بتسهيل دخول هذه الاموال غير المشروعة الي البنك مقابل رشاوي.
  • تبادل العملات في اوقات تمر بها بعض الدول بمرحلة انتقالية من الناحية الاقتصادية فتقوم بتحرير الاسواق وخاصة سوق النقد الاجنبي فتعطي مجالا اكبر للتحركات وتحويل الاموال مما يسهل عمليات غسيل الاموال.
  • دمج الاموال في بعض المؤسسات ثم تعود هذه الاموال بعد ذلك في شكل ارباح شرعية لنشاط المؤسسة.

مراحل غسيل الاموال

تتم مراحل غسيل الأموال علي 3 مراحل وهما ( مرحلة الإيداع، مرحلة التمويه، مرحلة الأدماج )

مرحلة الايداع

وتعرف بمرحلة التوظيف حيث يتم التخلص من كميات كبيرة من الاموال غير الشرعية عن طريق وضعها في أحد البنوك او المؤسسات المالية أو تحويلها لعملات اجنبية او شراء سيارات أو عقارات ثم يسهل بعد ذلك بيعها والتصرف بها وتعد من اصعب المراحل لانه يوجد بها درجة عالية من الخطورة لانها عرضة للاكتشاف وصعوبة تحويل كميات كبيرة من الاموال القذرة بالاقتصاد لانه بمجرد كشف هذه العملية يتم الكشف عن من قام بها وكذلك مصدرها الرئيسي.

مرحلة التمويه

هي مرحلة التجميع والتعقيم وتبدأ بعد دخول الاموال القذرة لقنوات النظام المصرفي الشرعي حيث يصعب تتبع مصدر هذه الاموال الرئيسي لان غاسل الاموال يقوم بتكرار عملية تحويلها من بنك لأخر وعن طريق التحويل الالكتروني ايضا فيفصل بينها وبين مصدرها الاصلي تبعا لان البنوك تتبني قواعد صارمة من سرية الايداعات من بلاد اخري وهي ما يطلق عليها بالملاذات المصرفية الامنة.

مرحلة الادماج

هي المرحلة الختامية ويترتب عليها اضفاء طابع الشرعية علي الاموال وتسمي ايضا بمرحلة التجفيف لانه تم دمجها بالنظام الاقتصادي والمصرفي فتبدو كعوائد طبيعية لصفقات تجارية وعند الوصول لهذه المرحلة يكون من الصعب التفرقة بين الاموال المشروعة وغير المشروعة.

أثار غسيل الاموال علي الوضع الاقتصادي

  • الركود الاقتصادي المحلي من خلال المنافسة غير المتكافئة مع المستثمر المحلي حيث يتم توفير سلع بسعر اقل مما يؤثر بالسلب علي سعر الصرف وسعر الفائدة.
  • يؤدي غسيل الاموال الي فرط الانفاق وخاصة علي المنتجات الكمالية الذي سيؤدي بدوره لزيادة الاسعار وتضخم الانتاج القومي.
  • رفع قيمة الضرائب وفرض ضرائب جديدة لملأ الفجوة بين الموارد المتاحة والاستثمار وإذا لم تلجأ الدولة للضرائب ستؤدي للاقتراض مما يؤثر بالسلب علي الميزانية وعجز للدولة.
  • التأثير علي سمعة البنوك الأتي تشترك في هذه العمليات ويؤدي لانهيارها.
  • التأثير علي البورصة وذلك من خلال شراء الاوراق المالية ليس بهدف الاستثمار انما لاتمام عملية غسيل الاموال ومن ثم بيعها مما يؤدي لانخفاض قيمة العملة والورقة المالية والتأثير بالسلب علي البورصة.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال