القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

نبذة عن أمثلية باريتو

  • سميت هذه النظرية على اسم الاقتصادي الإيطالي فيلفريدو باريتو (1848-1923).
  • وتمثل هذه الفكرة ركيزة أساسية لاقتصاديات الرفاهية، ويتم استخدامها كمعيار للحكم على كفاءة الأسواق الحقيقية، وتسمى أيضا أمثيلة باريتو.
  • تحاول أمثلية باريتو تحقيق أقصي منفعة للدولة من خلال تحقيق أقصي فائدة من الموارد المتاحة.
  • عندما يقال أن الاقتصاد في حالة باريتو المثلى، فلا يعني ذلك أنه في وضع المساواة أو الإنصاف أو العدالة الاجتماعية، ومن ثم نجد أن الواقع الاقتصادي لا توجد به أسواق تنافسية تماما.
    كفاءة أو أمثلية باريتو
    كفاءة أو أمثلية باريتو

مفهوم كفاءة باريتو

يمكن تعريف كفاءة باريتو بأنها حالة اقتصادية تعني أنه لا يمكن إعادة تخصيص الموارد لجعل فرد واحد أفضل حالاً دون جعل فرد واحد على الأقل أسوأ حالاً؛ أي أن الموارد الاقتصادية يتم تخصيصها بأكثر الطرق كفاءة من الناحية الاقتصادية دون محاولة ضرر أي فرد.
وتمت صياغة نظرية أو كفاء باريتو علي أن 20% من جهودك تؤدي إلي تحقيق 80% من النتائج الجيدة والمفيدة، أن باقي الـ 80% من الجهود تنتج فقط 20% من النتائج.

مثال علي أمثلية باريتو

فالبداية لا يمكن أن أعتبار أن امثلية باريتو دقيقة، وإنما هي قابلة للصواب والخطأ.
المثال: إذا أعتبرنا ان شركة لديها 100 تاجر، ولكن بعد دراسة وتحليل نتائج الشركة وجدنا أن هناك 20 فقط يحققون 80% من إيرادات الشركة، فيجب أن تقوم الإدارة علي صب جهدها علي الـ 20 تاجر والذي غالبا ما يمثل 20% من الجهد المبذول لتحقيق 80% من الإيرادات.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال