القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم اقتصاد السوق وما هي خصائصه وفوائده وخصائصه - اقتصاد العرب

مفهوم اقتصاد السوق

يمكن تعريف "اقتصاد السوق" بأنه عبارة عن نظام اقتصادي ويطلق عليه أيضا مسمى اقتصاد السوق الحر، ويطبق قرارات اقتصادية تساهم في تحديد موارد الإنتاج، والاستهلاك، وطبيعة المنافسة بين المنشآت، والمستويات الخاصة بالأسعار، من خلال الاعتماد على تنفيذ مَجموعة من الإجراءات الخاصة بالمنشآت والأفراد، مما يساهم في تحقيق المصالح الاقتصادية.

يعرف أيضا "اقتصاد السوق" بأنه النظام الاقتصادي الذي يهتم بمتابعة الأسعار والإنتاج في سوق ما من خلال دراسة المنافسة بين المنشأت ضمن القطاع الخاص.

تعريف ثالث لـ "اقتصاد السوق" هو القطاع الاقتصادي الذي تباع فيه الخدمات والسلع، ويساهم في تحديد طبيعة العرض والطلب في البيئة الاقتصادية الخاصة بسوق معين.

ما هي خصائص اقتصاد السوق

اقتصاد السوق وخصائصه

يمكن حصر خصائص اقتصاد السوق في النقاط التالية:
1- يتميز بالملكية الخاصة وهي من المميزات والخصائص الخاصة باقتصاد السوق، حيث إن أغلب الخدمات والمنتجات فيه تكون ملكاً للقطاع الخاص، مما يساعد أصحاب العمل على إبرام العقود القانونية الخاصة بالتأجير أو البيع أو الشراء والحصول على الأرباح.
2- حرية الاختيار وهي توفير الحرية لأصحاب الشركات لإنتاج المنتجات والخدمات، ومن ثم بيعها أو شرائها ضمن السوق الخاص بالمنافسة، ولكن يسيطر على هذه الحرية قيدان هما طبيعة السعر الخاص بشراء أو بيع المنتجات والخدمات، وكمية رأس المال الخاص بكل صاحب شركة.
3- الدافع الذاتي نحو الفائدة وهو من الخصائص الأساسية لاقتصاد السوق، إذ يسعى أصحاب الشركات لبيع منتجاتهم عن طريق طرحها في السوق، وغالباً يتم تنفيذ البيع بعد عقد مفاوضات يسعى من خلالها الأفراد للحصول على المنتجات بأقل الأسعار الممكنة، ولكن يحاول أصحاب الشركات بيعها لأعلى سعر مطروح.
4- المنافسة هي ظهور تحد بين الأسعار المنخفضة داخل السوق، وتساهم المنافسة في ضمان توفير الخدمات والسلع التي تتميز بالكفاءة الإنتاجية، وتؤدي زيادة الطلب على هذه المنتجات إلى زِيادة أسعارها بالاعتماد على قانون الطلب.
5- نظام الأسواق والأسعار هو من الخصائص التي يتميز بِها اقتصاد السوق، الذي يعتمد على وجود نظام أسواق يساهم في حصول المنتجين، والبائعين، والمستهلكين على معلومات متشابهة حول المنتجات والخدمات التي يتم توفيرها في السوق.
6- محدودية دور الحكومة هو عدم وجود أي تأثيرات اقتصادية مباشرة للحكومة في قطاع الأسواق الخاصة باقتصاد السوق، ولكن تحرص الحكومات على تطبيق دورها بتوفير الدفاع والحماية لهذه الأسواق، وضمانِ حصول جميع المستثمرين وأصحاب الشركات الخاصة على فرص متساوية للعمل في السوق.

ما هي أهمية وفوائد اقتصاد السوق؟

يمكن حصر فوائد اقتصاد السوق في عدة نقاط مختصرة كما يلي:
1- زيادة كفاءة السوق وهي تطور السوق المعتمد على المنافسة بين الشركات المتنوعة، فتسعى كل شركة إلى تقديم كافة الأشياء الضرورية التي تساهم في تعزيز قدرتها على التنافس مع الشركات الأخرى المشابهة لها في مجال العمل.
2- ظهور الكثير من الابتكارات وهي من الفوائد المهمة لاقتصاد السوق، إذ تهتم الشركات بالابتكار لذلك تحرص على البحث دائماً عن منتجات جديدة بهدف بيعها بأفضل الأساليب وأقلّها تكلفة.
3- جذب الاستثمارات الأجنبيّة وهو دور اقتصاد السوق في توفير الفرص للمُستثمرين الأجانب للمشاركة في الأسواق المتنوعة، مما يؤدي إلى تحقيق الكثير من الأرباح المالية للدول التي تطبق هذا النظام الاقتصادي في بيئة الأعمال الخاصّة بها.
4- ظهور مجموعة من السلع المتنوعة وهي من الفوائد الأساسية لاقتصاد السوق، حيث تساهم في توفير العديد من أنواع المنتجات الاستهلاكية التي من الممكن أن يشتريها الأفراد مقابل دفع ثمنها.

عيوب اقتصاد السوق

يمكن حصر عيوب اقتصاد السوق في ما يلي:
1- غياب أولويات الاستثمار وهي من العيوب الرئيسية لاقتصاد السوق، حيث توجه الثروة المالية لتحقيق أعلى كمية من الأرباح، وليس للاهتمام بالأشياء التي يحتاجها الأفراد بشكل حقيقي.
2- عدم استخدام الطاقة الصناعية حيث تؤدي إلى توقف العديد من الآلات عن العمل، مع ظهور الكثير من الحاجات الضرورية للأفراد.
3- تفاقم عدم المساواة الاجتماعية: التي تؤدي إلى غياب المساواة في العلاقات الاجتماعية، فيصبح الأغنياء أكثر ثراء، بينما يزداد فقرا.
4- انتشار الجرائم الاقتصادية: هي من سلبيّات اقتصاد السوق؛ حيث تؤدي إلى تعزيز محاولات بعض الأشخاص للحصول على المال بطريقة غير شرعية، وخصوصاً عندما لا توجد أي وسائل قانونية تساعد في الحصول على المال.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال