القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي معايير تقييم الأعمال والشركات وبيئة العمل؟ - اقتصاد العرب

ما هي معايير ( ESG ) التي يتم بها تصنيف الأعمال؟

Environmental | Social | Governance
Environmental | Social | Governance
يمكن أن نعرف معايير الـ "ESG" علي أنها إطار تقييمي غير مالي لأداء الأعمال وبيئة العمل يقوم بتقييم أداء الدول أو الشركات في ثلاث مجالات:
  1. البيئة - Environmental 
  2. المجتمع - Social
  3. الحوكمة - Governance
ونجد أن الكثير يعتقد أن معايير الـ ESG معايير حديثة جائت مع أطروحات تحولات الطاقة وأزمة المناخ بينما فعليا معايير الـ ESG تعود إلى ما يقارب 20 عام ومن خلال الإهتمام بالعالم كمجموعة واحدة مجتمعية.

ما هو أول من أستخدم فكرة الـ "ESG"؟

بدأت فكرة الـ ESG من خلال كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة السابق ويعتبر هو الأب الروحي لها، وهو الذي نشأ وترعرع في أفريقيا ويدرك تماما ما يدور في موارد القارة السمراء بيئيا وأجتماعيا وحوكميا.
ثم أتي يوم 29 يناير عام 1999 ووقف كوفي عنان في دافوس أمام مجتمع المال والأعمال في منتدى الاقتصاد العالمي وطرح (الأتفاقية العالمية) طالبا من المجتمعين تبني قيم ومبادئ إنسانية إلى الأسواق.
وكانت منهجية كوفي مبنية على خيارات المجتمع أكثر من الإعتماد على نظامية الدول في تأطير الأعمال وجعل المجتمعات المرتبطة ببيئتها تنمو بحسب القيم المقبولة عالميا.

ما هي الأهمية الكبري لمعايير ESG ؟

تكمن أهمية هذه المعايير هو أنها إطار تقييمي لأداء الأعمال ليس من خلال القوائم المالية وحدها بل من خلال المخاطر الاجتماعية والبيئية والإدارية المرتبطة بالأعمال، وأليكم أهم النقاط التالية:
  1. تدخل في التقييمات البنكية والتمويلية وهي بذلك تحدد نمو الأعمال مستقبلا بشكل مباشر.
  2. تقييم شامل للمهارات الإدارية في الحوكمة والفساد الإداري في الاقطار العالمية.
  3. قدرة المجتمعات على تطوير المداخيل المعدلة للمخاطر.
  4. القدرات الادارية على خلق الفرص بالتعاون مع القيم والمجتمعات الإنسانية.
  5. قدرة أنظمة الحوكمة في الاعمال على خلق الفرص المتجددة.
  6. استخدام الوسائل الغير تقليدية لحلول محافظ الاستثمارات.
  7. التمكين المستمر.
وفي نفس السياق نجد أن السمة البارزة التي ترتكز عليها معايير الـ ESG هو أن الأصول ذات التقييم العالي تحت إطار ESG حققت خلال الجائحة أداء ذو ربحية أعلى من الشركات التقليدية حيث تحقق الربحية من خلال حسن إدارة الموارد وأدوات المجتمع وتقليل مخاطر الاستدانة.
كما يجب التنويه هنا أن أول صناعة تبنت معايير الـ ESG كانت "صناعة النفط" من خلال شركة شل ورجل الأعمال الجيولوجي Mark Moody-Stuart الذي دعم توجهات كوفي عنان وتوجهات القيم الإنسانية العالمية تجاه "كوكب الأرض"، فنجد أن من خلال كوفي ومارك مودي ستوارت انطلقت فكرة The UN Global Compact أو اتفاقية الأمم المتحدة العالمية ومن ثم تبلورت مناهج الاستدامة المرتبطة بالمجتمع والأعمال والبيئة.

و بعد سنوات من العمل على مضامين اتفاقية الأمم المتحدة العالمية تم ربط الاتفاقية بمجالات الاستثمارات فكان عام 2006 هو أول عام يتم إدخال مضامين الاستدامة للبيئة والمجتمع إلى سوق نيويورك في مسودة Principles for Responsible Investment أو مسودة مبادئ الاستثمارات المسؤولة.
تعتبر خطوة "مبادئ الاستثمارات المسؤولة" أهم خطوة تاريخية لتوثيق العلاقة بين المستثمر والبيئة والمجتمع والحوكمة، وارتبطت أيضا ببرامج التمويل لمشاريع الأمم المتحدة، وبعد ذلك بقرابة الثمان سنوات اطلقت الأمم المتحدة برامج تنمية الاستدامة Sustainable Development Goals  UN-SDGs في عام 2015.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات