القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم التخطيط الاقتصادي

التخطيط الاقتصادي هو أداة لإدارة الاقتصاد القومي أو بالتحديد لإدارة جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية علي أساس علمي، حيث يساعد الإدارات التنفيذية علي اتخاذ القرارات السليمة لتوجيه المجتمع وفقا لأهدافه وإمكانياته وفي حدود القيم الخاصة بالمجتمع.

مفهوم إدارة الاقتصاد القومي

يمكن تعريف إدارة الاقتصاد القومي بإنها شكل من أشكال التنظيم الإداري الذي يهدف للوصول بالنشاط الاقتصادي إلي هدف تحقيق الموائمة بين الحاجات الاجتماعية المرتبطة بنمو المجتمع وبين عمليتي الإنتاج والأستهلاك، وذلك في إطار دعائم إستراتيجية التنمية الموضوعة.
مفهوم التخطيط الاقتصادي
مفهوم التخطيط الاقتصادي

طرق إدارة الاقتصاد القومي

عادة ما تستخدم في إدارة الاقتصاد القومي احدي الطريقتين الآتيتين:
1- الطريقة المباشرة للإدارة
وتتمثل في وضع خطة محددة تدارا مركزيا، ويطلق علي إدارة الاقتصاد القومي بهذه الطريقة الإدارة المخططة للاقتصاد القومي.
2- الطريقة غير المباشرة للإدارة:
وتعتمد علي اتخاذ مجموعة من القرارات التي تتيح زيادة فعالية بعض الإدارات الاقتصادية في المجتمع بالشكل الذي يضمن تسيير وتوجيه الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في الطريق المستهدف الذي يؤدي في النهاية الي تحقيق الأهداف التي تنشدها الدولة، ويطلق علي إدارة الاقتصاد القومي بهذه الطريقة الإدارة الموجهة للاقتصاد القومي.
ولا يمكن أن يتم التحدث عن التخطيط الاقتصادي ولا يتم التحدث عن الخطة الاقتصادية.

مفهوم الخطة الاقتصادية

الخطة هي تقدير لما يستهدف تحقيقه في فترة مستقبلة، وهي إلزام للقائمين علي المشروعات بتنفيذ الأهداف المقررة في الخطة باستخدام الوسائل المحددة فيها والتي تتضمن تنفيذ أعمال وبرامج ومشروعات معينة.
وهناك أربع مبادئ عامة تحكم عملية اعداد الخطة الاقتصادية وتتمثل فيما يلي:
أ- تقدير الامكانيات القومية المتاحة.
ب- تحديد الاهداف القومية.
ج- مقابلة الإمكانيات بالأهداف لانتقاء أكفأ استخدام للإمكانيات يكفل تحقيق الأهداف بأقصى كفاءة ممكنة.
د- تحديد الفترة الزمنية لتحقيق الاهداف القومية (فترة الخطة).

خصائص الخطة الجيدة

1- الكفاءة الاقتصادية.
2- التوافق المنطقي.
3- الواقعية.
4-المرونة.
5- الاقتصاد في وقت وتكاليف الاعداد.
6- توفر درجة من الديموقراطية.

ما هي أنواع التخطيط الاقتصادي؟

يمكن تقسيم أنواع التخطيط إلي التخطيط الشامل والتخطيط الجزئي والتخطيط القطاعي والتخطيط الإقليمي.

التخطيط الشامل

ويشمل كل الأنشطة الاقتصادية للبلاد، ويتطلب تحديداً دقيقاً للأهداف المطلوب تحقيقها في جميع مراحل عملية إعادة الإنتاح الموسع. ويرتبط نجاح هذا التخطيط بمدى تضمنه أهداف المجتمع وطموحاته وبمدى توفر أركانه الأساسية المتمثلة بالواقعية والشمولية وبالمرونة والاستمرارية.

التخطيط القطاعي

ويمثل إحدى صور التخطيط الجزئي، ويهتم بتحقيق الشمول في جانب من جوانب النشاط الاقتصادي فيغطي الجوانب المختلفة لقطاع معين متضمناً تخطيط عمليات الإنتاج والعمالة ورأس المال والإنتاجية وتنظيم القطاع والخدمات اللازمة له ومشكلاته التسويقية والتمويلية، ويهتم أيضاً بالمشروعات اللازمة لتوسيع القطاع في المستقبل.

التخطيط الجزئي

ويتركز على بعض العمليات والمشروعات الرئيسية أو أحد القطاعات الاقتصادية المختارة.
إن رقابة الدولة على الاستخدام، أو تخطيط القطاع الحكومي هي أمثلة من هذا النوع.

التخطيط الإقليمي

هو التخطيط المطبق على مستوى الإقليم، والإقليم هنا يمثل منطقة اقتصادية للبلاد تتميز من غيرها من المناطق بطبيعة بنيتها الاقتصادية وبمستوى تطور قواها المنتجة وبخصائص مواردها وثرواتها.
ومع هذا التباين فإن كل إقليم يشكل جزءاً من كامل الاقتصاد، ويفيد التطبيق الصحيح للتخطيط الإقليمي في الاستثمار الأفضل لموارد الإقليم كما يسهم في تقليص التفاوت بين الأقاليم.

التخطيط طويل ومتوسط وقصير المدي

التخطيط طويل المدي يوصف بكونه يمتد لفترة عشر سنوات او اكثر، وتكون الاهداف التخطيطية في هذه الحالة بمثابة اتجاهات عامة أو غايات مستهدفة للمتغيرات الرئيسية التي تتفاعل داخل الاقتصاد القومي، وهي صفة أساسية للتخطيط القومي والشامل وإلي حد كبير للتخطيط الهيكلي.
التخطيط متوسط المدي يوصف بكونه يمتد من ثلاث إلي خمس سنوات، فتكون الاهداف التخطيطية أكثر وضوحا وتعتمد علي رؤية أوضح لمعالجة المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي تنصب عليها العملية التخطيطية لتحديد قيمها المنشودة خلال الفترة متوسطة الاجل.
التخطيط قصير الاجل فيمكن اعتباره بمثابة برنامج عمل لفترة زمنية مقبلة غالبا سنة واحدة، ومن هنا يطلق عليها التخطيط السنوي.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال