القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أسهم الـ OTC في السوق الأمريكي؟

OTC Stocks
OTC Stocks
كثيرا ما نسمع عن أسهم الـ OTC، وهي أسهم شركات غير مدرجة في "البورصة الأمريكية" وبالتالي لا تخضع لقوانينها و تشريعاتها.
وبالتالي يمكن أن نعرف سوق الـ OTC بإنه سوق خارج البورصة، وهو سوق لا مركزي يتداول فيه المشاركون في سوق الأسهم أو السلع أو العملات أو غيرها من الأدوات مباشرة بين طرفين وبدون بورصة أو وسيط مركزي.

معلومات عن أسهم الـ OTC

  1. نجد أن الأسواق خارج البورصة ليس لها مواقع فعلية وبالتالي يتم "تداول الأسهم" إلكترونيا.
  2. الأسواق خارج البورصة هي تلك الأسواق التي يتداول فيها المشاركون مباشرة بين طرفين، دون استخدام طرف ثالث (البورصة).
  3. عادة ما تكون رموز أسهم الـ OTC  مكونة من 5 أحرف أو 4 أحرف فقط.
  4. ليست كل أسهم الـ OTC كما يشاع عنها غير أمنة، حيث توجد شركات كبرى لا تستطيع الأدراج في البورصة لعدة أسباب.
  5. عادة ما تكون أسواق OTC أقل شفافية من البورصات وتخضع أيضًا لقواعد أقل.
ونجد أن في سوق خارج البورصة، يعمل التجار كصناع سوق من خلال عرض الأسعار التي يشترون بها ويبيعون أسهم بكل سهولة حيث يتم تنفيذ الصفقة بين اثنين من المشاركين في سوق خارج البورصة دون أن يدرك الآخرون السعر الذي تم به إتمام الصفقة.
في بعض الأحيان، تفتقر الأوراق المالية التي يتم تداولها خارج البورصة إلى المشترين والبائعين نتيجة لذلك قد تختلف قيمة الورقة المالية بشكل كبير اعتمادًا على علامات السوق التي يتم تداول الأسهم بها.

كيف تنتقل الشركة من سوق الـ OTC إلي السوق الرسمي؟

يتم ذلك من قيام الشركة بإتباع إرشادات محددة وتقديم ( نموذج S-1 ) للهيئة تعلن فيه عن رغبتها للإنتقال إلي السوق الرسمي، مثال علي ذلك شركة هيرتز بالرمز $HTZZ رفعت النموذج بتاريخ 5 نوفمبر 2021 وتم إدراجها في مؤشر الناسداك برمز $HTZ بتاريخ 9 نوفمبر 2021 ويتم متابعة النماذج من موقع الـ SEC.

أنواع أسواق الأسهم "خارج البورصة"

نجد أن الأسواق خارج البورصة غير المدرجة في البورصات الرئيسية مثل بورصة نيويورك أو ناسداك، يتم تداول بها أكثر من 12000 سهم أى قواعد، ورغم ذلك يوجد ثلاث بورصات منفصلة تتابع الأسهم التي لا تنطبق عليها معايير البورصة الأمريكية وهما كما يلي أدناه
  1. سوق OTCQX : هذا هو الأكثر انتقائية من الثلاثة، ويتم تداول 4٪ فقط من جميع الأسهم المدرجة خارج البورصة في هذه البورصة، حيث يوجد به أعلى معايير إعداد التقارير والرقابة الأكثر صرامة وتتكون بشكل عام من الشركات الأجنبية التي تدرج في البورصات الرئيسية في الخارج، بالإضافة إلى بعض الشركات الأمريكية التي تخطط لإدراجها في نهاية المطاف في بورصة نيويورك أو ناسداك.
  2. سوق OTCQB : تسمى غالبًا "سوق المشاريع" ولديها تركيز كبير من الشركات النامية، ويتعين على شركات OTCQB الإبلاغ عن بياناتها المالية والخضوع لبعض الرقابة.
  3. سوق الأوراق الوردية Pink Sheets : ليس لديها متطلبات إعداد التقارير ولا يتعين عليها التسجيل في لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC)، على الرغم من وجود بعض الشركات الشرعية في Pink Sheets، ستجد هنا العديد من الشركات الوهمية والشركات الأخرى التي ليس لديها عمليات تجارية فعلية.

ما هي عيوب أسهم الـ OTC ؟

نذكر فيما يلي أهم عيوب أقتناء أسهم الـ OTC، بشكل مختصر:
  1. اللامركزية مما يؤدي إلى زيادة الاحتيال، خاصة في سوق Pink Sheets.
  2. يمكن تداول الأسهم خارج البورصة بشكل ضعيف وبالتالي يمكن أن تكون أقل سيولة من الأوراق المالية المدرجة.
  3. معايير إعداد التقارير أقل صرامة من البورصات الرئيسية مما يعني رؤية أقل لعمليات الشركة.

ما هي مزايا أسهم الـ OTC ؟

نذكر فيما يلي أهم مزايا أقتناء أسهم الـ OTC، بشكل مختصر:
  1. القدرة على الاستثمار في شركات المرحلة المبكرة بسعر مناسب والتي ليست كبيرة بما يكفي للتداول في بورصة نيويورك أو ناسداك.
  2. القدرة على الاستثمار في الشركات الأجنبية التي تتداول بشكل أساسي في البورصات غير الأمريكية.
  3. القدرة على الاستثمار في الشركات غير القادرة على الإدراج.

هل كل الشركات التي تتداول في بورصة الـ OTC غير آمنة للاستثمار؟

الإجابة لا، حيث يوجد في أسهم الـ OTC نماذج من شركات كبرى مازالت تتداول في أسواق الـ OTC ومن ضمنها شركة نستله  $NSRGY ، ويقع مقر الشركة الرئيسي في سويسرا ويتم تداوله بشكل أساسي في بورصة SIX السويسرية، ولكنه مدرج أيضًا في Euronext ، بالإضافة إلى أسواق OTC ، من أجل السماح للمستثمرين الذي لا يستطيعون الوصول إلى البورصة السويسرية للأستثمار.

ما هي أسهم السباكس؟ من هنا.
ما هو الشورت سكويز؟ من هنا.
كيف تحافظ علي محفظتك في البورصة؟ من هنا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات