القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الشورت سكويز؟ وكيف يتم علي الأسهم؟ - اقتصاد العرب

ما هو مفهوم الـ Short Squeeze ؟

ما هو الشورت سكويز؟ وكيف يتم علي الأسهم؟
ما هو الشورت سكويز؟ وكيف يتم علي الأسهم؟
نجد أن "الشورت سكويز Short Squeeze" مفهوم قديم في سوق "الأسهم الأمريكية" لكنه برز مؤخراً بعد قضية سهم جيم ستوب الشهيرة.
وتبدأ قصة الـ Short Squeeze عندما تقوم الصناديق بعمل شورت نتيجة بحوث قامت بها على سهم ما، مثل سبب فني مثل دبل توب أو ارتفاع غير مبرر في قيمة السهم.
ثم يتبعها صناديق ومتداولين إلى أن تقل الأسهم المتوفرة للشورت، وبالتالي ترتفع قيمة الإعارة للسهم بشكل ملحوظ، وعندها تنتبه الجروبات وصغار المتداولين لهذا التجمع ويخططون لـ الشورت سكويز.

الشورت سكويز علي الأسهم وخسائر ضخمة

عندما يبدأ موعد إرجاع الأسهم للبروكر تبدأ الجروبات برفع سعر السهم فتضطر الصناديق للتغطية بخسارة وبالتالي يرتفع السعر أكثر.
ونجد أن بعض الصناديق يخرج مبكراً منذ اكتشاف اللعبة وبعضها يتعلق كما حصل لصندوق Melvin Capital ، الذي خسر بسهم $GME قرابة 5 بليون $ بسبب الشورت سكويز.
وبالتالي "الشورت سكويز" عملية معاكسة للشورت، حيث يقوم بها جروب مدعوم من مستثمرين لضغط الصناديق وإجبارهم على البيع بخسارة قد تكون طريقة انتقامية ناتجة عن خسارة المتداولين من عمليات الشورت التي تقوم بها الصناديق.

وتظهر عملية الشورت سكويز عند حلول موعد ارجاع الأسهم للوسيط نعرف هذا من كميات التداول عندما تزيد عن متوسط 3 أشهر أو ظهور شموع خضراء صغيرة بعد كم هائل من "الشموع الحمراء" الكبيرة.
لكن معرفة الأسهم المؤهلة للشورت سكويز معقد يشمل نسبة الشورت،عدد الأسهم المتوفرة للشورت وقيمة الإعارة، كما نجد أن عدم توفر الأسهم لدى الوسيط يجعله يقوم بما يسمى البيع المكشوف ويطلق عليه الـ Naked Short .
مثال علي ذلك، تمت اعارة الأسهم دون وجودها لدي "منصة روبن هود" فعليا مع Game stop مما أوصل نسبة الشورت إلى قرابة 140%، حينها كانت سكويز سهل للقروبات.

كيف تتم عملية الشورت علي الأسهم؟

نجد أن استعارة الأسهم لعمل شورت من الوسيط يكون محدد بمدة وقيمة، فإذا شارفت المدة على الانتهاء تطلب تمديد وهذا يكلفك أكثر كما هو الحال مع الاوبشن.
وبالتالي يقع ضحية الشورت سكويز الصناديق وكبار الشركات حيث تكون بين مخاطرتين : 
  1. زيادة المدة مع دفع رسوم عالية.
  2. تقفيل المركز وبالتالي تأكيد الخسارة.
ونحاول التأكيد علي أن الشورت سكويز رد فعل على الشورت فإذا قامت الصناديق بعمل شورت على سهم ما، تناقش ملاك السهم يدعمهم مستثمرون خلف الأضواء لـ عصر (Squeeze) الصناديق واسترجاع الهيمنة على السهم بعد نجاح ملاك $GME في المهمة اتجهت الأنظار للشورت سكويز وبدأ الاهتمام فيه من الجميع.

فعلياً من يستفيد من الشورت سكويز هم كبار المستثمرين والمتضرر الأكبر الصناديق وصغار المستثمرين، حيث يتم حبسهم في الأسهم بأسعار مرتفعة.
وبالتالي يجب عليك التعرف علي طريقة المحافظة علي محفظتك الاستثمارية من هنا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات