القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المصطلحات في عالم تداول الأسهم - اقتصاد العرب

أكثر المفاهيم أستخداما في مجال البورصة

أهم المفاهيم في عالم تداول الأسهم في البورصة
أهم المفاهيم في عالم تداول الأسهم في البورصة
متابعينا الكرام، في هذا المقال سوف يتم سرد أهم وأكثر المصطلحات والمفاهيم التي يتم أستخدامها في مجال "التداول في البورصة" وخصوصا "البورصة الأمريكية".
سجل في أقوي منصة لتداول الأسهم وصناديق العوائد في العالم "انتراكتيف بروكرز - Interactive Brokers" وهي منصة أمريكية من هنا.
ويمكنك التداول بعمولة صفرية من "تطبيق رصيد" والذي سنعرفك عليه من هنا.

بيع الـ شورت - SHORT

دائما ما يسمع المضاربين والمتداولين في سوق الأسهم الأمريكية عن وجود ما يسمي بالـ شورت علي سهم معين، يقوم به بعض المضاربين نتيجة لوجود تحليلات معينة بإن سعر السهم سوف يهبط، وأكثر الأمثلة التي سمعنا عنها كانت علي الأسهم التالية :
( GME & AMC & BBBY & EXPR ) وغيرها العديد.

ما هو بيع الشورت؟

الشورت SHORT هو أن تشتري السهم بسعر مرتفع أى أن يشتريه أو يقترضه من شخص أخر بـ 20$ وينتظر نزوله إلى 10$ فيقوم بشرائه بسعر منخفض ويقوم برده إلي من أقترض منه السهم ثم يبيعه بعد أرتفاعه مرة أخري ليستفيد من الفرق.
أما العكس تماما هو أن تشتري السهم لتستفيد من ارتفاعه، فتقوم بشرائه مثال بسعر 10$ وتنتظر أن يصل إلي 20$ فتقوم ببيعه لتستفيد من الفرق هذا يسمى بيع LONG ، وغالبا ما يستخدمه المستثمر طويل الأجل.

من الذي يقوم بعمل الشورت علي السهم؟

  1. مراكز أبحاث تسمى بالشورت سيلر.
  2. أفراد.

كيف يتم الشورت علي أي سهم؟ وما أسباب القيام بعمل شورت؟

تقوم مراكز الأبحاث بدارسة حالة الشركات فإذا وجدت أخطاء عند الشركة، بالإضافة للتقصي عبر زيارات ومقابلات مع الموظفين ودارسة مصادر الدخل وغيرها من النقاط التي يتم النظر لها.
فيقرر المركز بعمل شورت على السهم، ومن ثم يستعيروا السهم من الوسيط مقابل رسم يومي متفق عليه ثم يبيعوه بسعر السوق في نفس اليوم، ثم ينتظروا نزول السهم لسعر مناسب ثم يشتروه مجدداً ويقوموا بإعادته إلي الوسيط وبهذا يستفيدوا من فرق السعر.
وغالبا ما يكون الشورت علي ألاف الأسهم وليس عدد قليل وبالتالي يكون العائد مجزي وضخم.

هل الوسيط هو مالك السهم في حالة الشورت؟

أحيانا يكون الوسيط هو مالك الأسهم، وأحيانا أخرى يكون الملاك مستثمرين أودعوا الأسهم عند الوسيط وطلبوا منه عرضها للإعارة لعدم وجود نية لبيعها وبالتالي يستفيدون من رسوم الإعارة.

أين تكمن خطورة الشورت علي الأسهم؟

تكمن الخطورة في هذا النوع من البيع للأسهم في أنه لا حد معين للخسارة، فإذا خالف السهم توقعاتك واستمر بالصعود تحدث الكارثة حيث أنك تشتري السهم مثلا بـ 10 دولار، ولكن المستثمر يمكن أن يشتري السهم بـ 20 دولار أو 100 دولار أو حتي 1000 دولار وهنا تكمن المشكلة في أنه لا حد للخسارة ولا حد للخسارة.

مثال علي الشورت في سهم جيم ستوب

نجد أن ما حدث في سهم Game Stop ، أن المتداولين لاحظوا وجود شورت ضخم علي السهم، فأتفقوا علي عقاب القائم بالشورت برفع سعر السهم لأسعار لا يتخيلها أحد، مما كلف الشورت سيلر ملايين الدولارات.
وهذا يسمى بالشورت سكويز Short Squeeze، ويعني أنه تم عصرهم كالليمون تماما لأستخراج ما لديهم من نقود.

أسهم الـ سوينج - Swing

تعني أن تقوم بشراء أسهم والانتظار عليها فترة من يومان إلى عدة أسابيع، ومن ثم هي مختلفة عن المضاربة اليومية.

أمر البيع أو الشراء Stop Limit

هو أمر يحدد سعر الشراء أو البيع الذي تحدده أنت ولا يتخطاه أبدا، ويتم تنفيذه من خلال أن تقوم بأختيار أمر الشراء Stop Limit ، ثم تحدد الحد الادنى الـ Stop Price والحد الاعلى واترك بينهم 1-2 سنت، ومن ثم سيكون الشراء بين الحدود المدخلة فقط.

أمر البيع أو الشراء Limit

هو أمر يحاول إيجاد أفضل سعر شراء قريباً من السعد المحدد ولكن في حدود الكميات المعروض، وبالتالي يمكن أن يتخطي سعر الشراء الأمر الذي أدخلته عند أختيار أمر Limit.
ومن ثم إذا قمت بعمل أمر شراء من نوع Limit علي 5.31 دولار لسهم معين، وكان يوجد كمية شراء وبيع في هذه المناطق، سوف يختار النظام تنفيذ الأمر في اقرب سعر متاح وممكن يكون 5.37 مثلاً.

ما معنى SEC RULE 201 ؟

في عام 1933 انهار السوق بسبب البيع على المكشوف تم بعدها العمل بنظام UPTICK اللي يمنع البيع المكشوف اذا هبط السهم 10%
اوقف العمل بهذا النظام في 2008 مما ساعد في تفاقم الوضع خلال الأزمة المالية تم بعدها اعادة النظام للعمل في 2010
الهدف من قانون 201 حفظ توازن السوق وعدم السماح للشورت سيلر بالبيع ماركت بل يعطيه حق البيع عند ارتداد السهم ولو بسنت واحد
كذلك يمنع بيع القطيع اللي يضر بالسوق لذا ترى هذا التنبيه عند هبوط السهم وهي مسئولية البروكر للتأكد من التزام عملائه

ما معنى Dark Pool ؟

منصات تداول خاصة يتم تنفيذ الأوامر الكبيرة من خلالها، بعمولات منخفضة دون التأثير على التداول اليومي.
صندوق يملك كمية كبيرة لايستطيع بيعها بسعر واحد لذا يستخدم هذه المنصات خارج التداول لأجراء الصفقة.
مثال: تخيل صندوق XYZ عرض بيع مليون سهم من ABC، فيحدث خوف كبير بين #المتداولين ويبدأ الكل بالبيع ولكن من خلال هذه المنصات الخاصة تتم الصفقة دون تشويش على المتداول العادي وبعدها تضاف الى كميات التداول اليومية كما أن هذه المنصات معتمدة ومراقبة من الـ SEC.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات