القائمة الرئيسية

الصفحات

بعض نصائح قد تساعدك على تحسين طريقة التداول - اقتصاد العرب

أهم الدورس المستفادة من التداول في البورصة للمبتدئين

بعض نصائح قد تساعدك على تحسين طريقة التداول
بعض نصائح قد تساعدك على تحسين طريقة التداول
في هذا المقال سوف نسرد أهم النصائح التي يمكن أن تفيد المبتدئين في مجال الاستثمار في البورصة والأسهم المحلية والعالمية، حتي نسهل عليهم فكرة البيع والشراء وتجنب فكرة الخسارة الكبيرة.
  1. السوق ليس دائما عشوائى وإنما يخضع للارقام والتحليل في العديد من الأسهم، فمثلا هناك من يقوم بعمل "تريدات" بين المقاومات والدعوم وجنى الأرباح ولو جزئيا عند الاهداف والمقاومات وإعادة الشراء عند الدعوم.
  2. لا يمكن للسوق أو أى سهم الصعود المتواصل بل لابد من جنى للأرباح، تبريد مؤشرات أو تصحيح (إخراج بياع وإدخال مشترى) لمعاودة الصعود مرة أخري.
  3. يجب التعامل بحذر مع الأسهم المندفعة بصعود سريع وتاركة وراها فجوات، حيث أن الفرص فى السوق لا تنتهى لكن الأموال تتبخر.
  4. دائما ما نقول أنه يجب الشراء والبيع على أجزاء والاحتفاظ بجزء من المحفظة سيولة حوالى 25% ترفع إلى 40% فى حالة البانيك.
  5. الثبات الأنفعالى يمثل 60% من مهارات التداول فى سوق المال بينما العلم والأرقام 40%، وخاصة في أوقات الإنهيار لأسواق المال.
  6. لا تحاول أن تبحث عن أسباب للصعود والهبوط إلا فى حالات القوة القاهرة مثل الكوارث والأوبئة والحروب والتحولات الاقتصادية والسياسة الحادة، غير ذلك أبعد عن إشاعات القطيع وأنصاف المتعلمين والمنتفعين المنتشرة على الجروبات وتركيزك على أرقامك فقط.
  7. لا تنسي تفعيل وقف الخسارة، رغم إنه قرار صعب إتخاذه لكنه حماية لأموالك ويجب أن يكون جزء أساسي من أستراتيجية التداول الناجحة.
  8. كون أستراتيجية للتداول وجربها وهميا وعدلها وعندما تتأكد من فاعليتها أبدء باستخدامها والتزم بها.
  9. سوق تداول الاوراق المالية به ثلاث لاعبين :
    - الثيران (المشترين)
    - الدببة (البائعين) وهم من يتحكمون فى السوق او السهم فاذا تغلب الثور صعد السوق ولو تغلب الدب هبط السوق.
    - القطيع المندفع فى البيع او الشراء وهو مسلوب الارادة وعشوائى تقوم الدببة والثيران بالتحكم فيه يمنكك ان تكون ثور فى جلسة ودب فى اخرى لكن تجنب ان تكون من القطيع.
في النهاية نريد أن نوضح أن الدخول للبورصة بشكل عام يجب أن يكون بأموال إضافية زائدة عن إحتياجاتك، حتى تتجنب فكرة الندم عند الخسارة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات