القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الـ سباكس؟ وما علاقتها بالبورصة الأمريكية؟ - اقتصاد العرب

ما هي الـ سباكس - SPACs ؟

ما هي الـ سباكس؟ وما علاقتها بالبورصة الأمريكية؟
SPACs ما هي السباكس؟
يمكن تعريف الـ SPACs علي أنها شركات مالية مدرجة في السوق عمرها 24 شهر، وينقضي تواجدها بانتهاء هذه المدة حيث عادة تكون 18 شهر للبحث ومحاولة عقد صفقة مع شركة خاصة لإدراجها بسوق الأوراق المالية.
كما أن سرعة إجراءات الأدراج وقلة المصاريف تغري الشركات بالتوجه لهم، وسعر السهم يكون 10 دولار عند الطرح ولكن هل هذا هو السعر الفعلي؟

ما هو سعر أسهم السباكس عن الطرح؟

معلومة قد تخفي عن العديد من المتداولين وخاصة المبتدأين في مجال التداول للأسهم، ما هي قيمة السهم الفعلية لأسهم الـ SPACs ، الإجابة تكمن في السطور التالية :
نجد أن المفاوضات يديرها مجموعة المدراء لإتمام الصفقة بفائدة 20% كمتوسط، ومن ثم نجد أن سعر السهم يكون الـ 10 دولار القيمة الأساسية مطروح منها نسبة الـ 20% وستكون 2 دولار وبالتالي يصبح سعر السهم 8 دولار.
ونجد أنه لابد من استقطاب أسماء مستثمرين مشهورة لإستكمال صفقات الاندماج بين الشركات، ومن أهم مشاهير تسويق شركات الـ SPAC { بول ايكمان - كاثي وود }.
كما أن صناديق الاستثمار أو مشاهير أو مقدمي البرامج هؤلاء لا يأتون مجاناً بل على حساب المستثمر الفرد، فيقوم المديرين بشراء  أسهم لكن مع ضمانات بتكلفة 1.5 دولار ويبيعها بالسوق حسب المدة المتفق عليها.
ويعني ذلك زيادة عدد الأسهم المصدرة، وهذا يسمى Dilution أي زيادة عدد الأسهم المصدرة حسب كمية الضمانات وبالتالي يؤثر علي سعر أسهم السباكس.
ونجد أن قيمة السهم الحقيقية تصبح كما يلي :
أوضحنا أعلاه أن قيمة السهم ستكون 10 دولار - 2 دولار = 8 دولار
والأن بعد الضمانات نجد أن قيمة السهم تصبح 8 دولار - 1.5 دولار = 6.5 دولار كقيمة فعلية.
إذا الـ 10 دولار التي تدفعها أنت كفرد مستثمر، نجد أن قيمتها فعليا 6.5 دولار، وبالتالي يكون هذا ربح سريع لهم منك في البداية.
ثم تأتي مرحلة نشر الشائعات والأخبار والتي الهدف منها رفع سعر سهم الـ SPAC، لأنهم هم المضاربين الحقيقيين و لابد أن نعرف أن الـ SPAC لا علاقة له بالشركة، بل هي بالنسبة له مشروع تجاري مؤقت، وهذه معلومة يتجاهلها الكثير.

إدارج أسهم الـ SPAC في البورصة

نجد أن هناك خط فاصل في تاريخ الشركة بين يوم الادراج وتغيير الرمز الخاص بالشركة أو أسمها، وغالبا ما يؤثر الـ SPAC سلبيا على الشركة من خلال رفع سعرها بواسطة مضاربات محمومة وعندما تقدم الشركة نتائجها نجد أنها لا تتوافق مع سعرها
وبالتالي تهوي للحضيض وتتبخّر وعود قدمها مديري الشركات والسباكس.

نصيحة لكل مستثمر في الأسهم مع أسهم السباكس

قبل أن يتم تغيير رمز الشركة وأسمها يدخل السهم في مضاربات لا أساس لها، ولا مشكلة في ذلك إن كنت تفضل المضاربة أما إذا كنت تريد الاستثمار في السهم فننصحك أبتعد عن السهم حتي يتم الإعلان وتغيير الرمز.
لا تستمع لأي شخص يتكلم في اليوتيوب أو أي منصة أى سهم سباكس جديد، ويحاول ترغيبك فيه، فكما قلنا أن المشاهير مثل "كاثي وود" دخلت بالسهم مع ضمانات أي لديها نسبة من سعر السهم وليكن 1.5 دولار وبالتالي هم يستخدمون أسمها لبيع الأسهم لك.
عزيزي القارئ لابد من معرفة حجم الضمانات Warrants على أي شركة SPAC لأنها ستصبح أسهم لاحقا، كما أن هيئة السوق الأمريكي المعروفة أختصارا بالـ SEC تحذر من شركات الـ SPAC، التي تدار من قبل المشاهير وافادت أن وجود شخص مشهور في أي SPAC لا يعني أنه مناسب لك، التحذير جاء بعد تفاقم المشكلة وسقوط كثير من المبتدئين في الفخ دون علم بما يدار في الكواليس.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات