القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

الصندوق السيادي النرويجي | صندوق التقاعد الحكومي النرويجي - اقتصاد العرب

معلومات عن النرويج

النرويج هي الدولة المعروفة رسمياً بأسم "مملكة النرويج"، هي دولة تقع في شمالي أوروبا وتحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية ومساحتها تقريبا ربع مساحة المملكة.
ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة، تعد البلاد إحدى أقل الدول الأوروبية كثافة سكانية، وعملتها هي "كرونة نروجية" وتساوي وقت كتابة المقال 6.14 كرونة مقابل كل دولار.

نبدة عن استثمارات صندوق التقاعد الحكومي النرويجي

الصندوق السيادي النرويجي
الصندوق السيادي النرويجي

يمتلك الصندوق حصص صغيرة في أكثر من 9000 شركة حول العالم، ومن أشهر الشركات التي يستثمر فيها صندوق الثروة النرويجي هي ( Apple و Nestlé و Microsoft و Samsung ).
في المتوسط، يمتلك الصندوق 1.5% من جميع الشركات المدرجة في العالم.
تنتشر استثمارات الصندوق في معظم الأسواق والبلدان والعملات لتحقيق انكشاف واسع للنمو العالمي وخلق القيمة في 74 دولة، ولضمان تنوع جيد للمخاطر.
يتم استثمار معظم أموال الصندوق في الأسهم، والتي هي حصص ملكية في الشركات ويتم استثمار جزء آخر في السندات، وهي نوع من القروض للحكومات والشركات والعقارات.

متي تأسس الصندوق السيادي النرويجي؟ وكيف بدأ نشاطه؟

كانت الفكرة في البداية هي إنشاء صندوق نفط نرويجي من خلال رئيس الوزراء إينار غيرهاردسن وحكومته، وقد وضع ذلك أسس النهج النرويجي في إدارة الموارد البترولية في عام 1996.

كيف ظهر النفط في النرويج؟

تلقت شركات النفط الدولية ذات الموارد والخبرة تراخيص للبحث عن النفط تحت سيطرة الحكومة النرويجية في عام 1966، وتم حفر حوالي 36 بئر من النفط وبعدها بأربع سنوات تم اكتشاف حقل Ekofisk ، وهو أول حقل نفط في النرويج، في بحر الشمال.
ويعد حقل "Ekofisk" هو أكبر حقل نفط تم العثور عليه في البحر، وبدأ الإنتاج عام 1971 من هنا بدأت مغامرة النفط النرويجية.
  • نعود مرة أخري لخطوات النرويج في إنشاء صندوق سيادي، في عام 1973 قدمت وزارة المالية النرويجية تقرير عن "دور النشاط البترولي في المجتمع النرويجي" والذي يناقش كيفية استخدام الثروة النفطية للبلاد.
  • في عام 1983 تم تقديم تقرير من محافظ بنك نورجيس سابق، يقترح إنشاء صندوق حيث يمكن للحكومة تخزين الإيرادات النفطية وإنفاق العائد الحقيقي فقط.
  • في عام 1990 يصدر البرلمان النرويجي قانونا لإنشاء صندوق البترول الحكومي، وتم وضع خطة هي تحويل رأس المال "الأرباح" بإنتظام من عائدات النفط الحكومية إلى الصندوق.
  • في عام 1996 يحصل الصندوق على أول تحويل رأسمالي من وزارة المالية.
  • في عام 1998 تم تأسيس بنك نوجيريس ليمثل إدارة الصندوق نيابة عن وزارة المالية.
  • في عام 2000 تمت إضافة خمسة أسواق ناشئة إلى مؤشر الأسهم القياسي للصندوق، وفي 2002 تم إضافة سندات الشركات والأوراق المالية إلى مؤشر الدخل الثابت للصندوق.
  • في عام 2006 صندوق البترول الحكومي يغير أسمه إلى صندوق التقاعد الحكومي العالمي.
  • في عام 2008 تدرج وزارة المالية العقارات في عالم استثمار الصندوق.
  • في عام 2009 تم تقييم المبادئ التوجيهية الأخلاقية للصندوق وتصل حصة استثمارات الأسهم إلى 60٪.
  • في عام 2012 أعلنت وزارة المالية عن خطط لخفض حصة الحيازات الأوروبية إلى 40٪ من الصندوق، وزيادة الاستثمارات في الأسواق الناشئة إلى 10٪.
  • في عام 2013 العائد السنوي هو الثاني الأفضل في تاريخ الصندوق حتى الآن، وتنمو القيمة السوقية بأكثر من 1200 مليار كرونة ، وقام الصندوق بأول استثمارات عقارية في الولايات المتحدة.
  • في عام 2017 تم تقديم نموذج إداري جديد.
  • في عام 2019 تبلغ قيمة الصندوق 10,000 مليار كرونة.

استثمارات الصندوق في السعودية

صندوق التقاعد الحكومي النرويجي
صندوق التقاعد الحكومي النرويجي

من أمثلة استثمارات الصندوق، شركة كيان السعودية للبتروكيماويات، والخدمات الصناعية السعودية، ومجموعة الاستثمار الصناعي السعودي، والبنك السعودي البريطاني / السعودي الفرنسي، وشركة الصناعات الأساسية السعودية، وشركة الصناعات الصيدلانية والأجهزة الطبية السعودية.

استثمارات الصندوق في مصر

توضح البيانات المنشورة على موقعه أنه يستثمر في نحو 52 شركة مصرية بإجمالي مبالغ قيمتها 428 مليون دولار.
وتوجد الشركات التي يستثمر فيها الصندوق في 8 قطاعات داخل مصر هي القطاع المالي والصناعي والخدمات الاستهلاكية والسلع الاستهلاكية والمواد الأساسية والاتصالات والتكنولوجيا والرعاية الصحية والنفط والغاز.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال