القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم الصندوق السيادي | أكبر الصناديق السيادية في العالم - اقتصاد العرب

الصناديق السيادية في العالم

بداية الصناديق السيادية ما هي إلا صناديق أنشأتها الدول والحكومات لمحاولة أستغلال الفائض الموجود لديها في الموازنات الخاصة بها، حتي تتمكن من تحقيق دخل إضافي يساعد علي أستمرار التنمية الاقتصادية في الدولة.

مفهوم الصندوق السيادي

الصندوق السيادي
الصندوق السيادي
يمكن تعريف "الصندوق السيادي" بإنه صندوق مملوك للدولة، وغالبا ما يتكون من أصول عديدة مثل الأراضي، أو الأسهم، أو السندات أو أجهزة إستثمارية أخرى، تقوم هذه الصناديق بإدارة فوائض دولة من أجل الاستثمار في الأسهم والسندات.

أكبر الصناديق السيادية في العالم

وفقا لأخر التقارير الصادرة من مؤسسة معهد صناديق الثروة السيادية "SWF Institute"، سنجد أن صندوق التقاعد النرويجي العالمي هو أكبر الصناديق السيادية في العالم، والأن سوف نستعرض أكبر 10 صناديق في العالم والتي من ضمنهم 4 صناديق عربية:

صندوق التقاعد الحكومي النرويجي

صندوق التقاعد النرويجي
صندوق التقاعد النرويجي
جاء في المركز الاول، الصندوق الذي تأسس عام 1990 وبلغ قيمة أصول الصندوق السيادي النرويجي حوالي 1.07 تريليون دولار أمريكي، وهو الصندوق السيادي الوحيد الذي تتجاوز أصوله تريليون دولار.

شركة الاستثمار الصينية

جاءت في المركز الثاني، المؤسسة التي تم إنشائها عام 2007، وأصبحت في المركز الثاني بإجمالي أصول مالية تجاوزت الـ 941 مليار دولار.

جهاز أبوظبي للاستثمار

جاء في المركز الثالث، الجهاز الذي تأسس عام 1976 في دولة الإمارات العربية المتحدة، بإجمالي أصول تتجاوز 697 مليار دولار.

هيئة الاستثمار الكويتية

جاءت في المركز الرابع، وهي الهيئة التي تأسست عام 1953 في دولة الكويت وهو من أقدم الصندايق السيادية في العالم، لكي تستثمر عوائد النفط للدولة والأجيال القادمة لأن الكويت من الدول التي يعتمد اقتصادها علي النفط وتحاول تنويع هيكل الاقتصاد، بإجمالي أصول الأن 592 مليار دولار.

هيئة الاستثمار في هونغ كونغ

جاءت في المركز الخامس، هيئة الاستثمار والنقد في هونغ كونغ عام 1993 وهو صندوق سيادي يتبع دولة الصين ويتم إدارته بواسطة هونغ كونغ، وتتجاوز أصول الصندوق الان 522 مليار دولار.

مؤسسة النقد العربي السعودي - ساما

مؤسسة النقد العربي السعودي
مؤسسة النقد العربي السعودي
جاءت في المركز السادس، مؤسسة النقد العربي السعودي القابضة الخارجية والتي تتبع مؤسسة النقد العربي السعودي، لكي تستثمر عوائد النفط، وتم تأسس المؤسسة عام 1952، بإجمالي أصول مالية تتجاوز الان 515 مليار دولار أمريكي.

شركة الاستثمارات الصينية

جاءت في المركز السابع، شركة الاستثمارات الصينية في هونغ كونج والتي تأسست عام 1997، ولها أختصار "SAFE" وهي تعني باللغة الأنجليزية ( State Administration of Foreign Exchange )، ويبلغ إجمالي أصولها الان 441 مليار دولار.

شركة الاستثمار الحكومية السنغافورية

جاءت في المركز الثامن، شركة الحكومة في سنغافورة والتي تأسست عام 1981، وتمتلك الأن إجمالي أصول 390 مليار دولار.

تيماسيك القابضة السنغافورية

جاءت في المركز التاسع، صندوق تيماسك هو صندوق سيادي أنشأته شركة تيماسيك القابضة السنغافورية وهي مملوكة لحكومة سنغافورة، وتأسس صندوق تيماسك في عام 1974، وتبلغ إجمالي أصوله الأن 375 مليار دولار.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
جاءت في المركز العاشر، صندوق الاستثمارات العامة السعودي وتأسس الصندوق في عام 1971، وتبلغ إجمالي أصوله الأن 360 مليار دولار.

جهاز قطر للاستثمار

جاءت في المركز الحادي عشر، جهاز قطر للاستثمار وتأسس الصندوق في عام 2005، وتبلغ إجمالي أصوله الأن 320 مليار دولار، وهو يمتلك العديد من الأسهم والحصص في كبري الشركات العالمية.

صندوق مصر السيادي "ثراء"

ثراء هو صندوق مصر السيادي الذي قامت الحكومة المصرية بتأسسيه عام 2018، بهدف تعظيم قيمة الأصول المملوكة للدولة ولكنه يتمتع بأستقلال مالي وإداري.
تم تصنيف الصندوق لأول مرة في شهر مايو 2020 داخل قائمة أكبر الصناديق السيادية العالمية، وأحتل في القائمة رقم 43 من أصل 93 صندوق سيادي عالمي، وفقا لأحدث تنصيف لمعهد الصناديق السيادية.

فيديو عن مفهوم الصندوق السيادي


هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال