القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ما هي فوائد تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعي؟ - اقتصاد العرب

مصر تتحول نحو أستخدام الغاز الطبيعي في السيارات

في البداية نحب أن نوضح أن القيادة السيادية في جمهورية مصر العربية تحرص علي تقديم وتسهيل كافة أوجه الدعم في خطة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين والسولار، وذلك لأستغلال المحزون الكبير من الغاز الطبيعي لدي مصر وكذلك تخفيف الضغط علي الموازنة العامة في مصر وتقليل المدفوعات بالعملة الأجنبية ومن ثم تخفيض عجز الموازنة.

تحويل السيارات من البنزين إلي الغاز الطبيعي
تحويل السيارات من البنزين إلي الغاز الطبيعي

وشهدت وزارة البترول المخطط تكثيف الحملات التوعوية والترويجية لتشجيع المواطنين على التحويل، والتنسيق بين وزارة البترول والثروة المعدنية والبنك المركزي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير التمويل والتسهيلات المالية اللازمة لحائزى السيارات وسدادها بأقساط ميسرة.

وقد تم تحويل نحو 147 ألف سيارة أجرة جديدة للعمل بالغاز الطبيعى كوقود، بالإضافة لإنشاء 366 محطة لتموين تلك السيارات بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات تبدأ من يناير 2020 بمعدل 50 ألف سيارة سنويا.

كما نجد أن مصر خلال الـ 6 سنوات الأخيرة بداية من 2014 وحتي نهاية يونيو 2020، نجحت في تحويل حوالي 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط حتى نهاية يونيو 2020 إلى حوالي 322 ألف سيارة من خلال 76 مركز لتحويل السيارات وتموينها من خلال 195 محطة على مستوى الجمهورية.

ما هي المحافظات التي سيتم تطبيق قرار تحويل السيارات إلي الغاز الطبيعي؟

المحافظات التي ستشمل تطبيق المرحلة الأولى بمشروع تحويل السيارات للغاز تتضمن المحافظات التالية :
(القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وبورسعيد، والبحر الأحمر، والفيوم، والسويس)
وقد جاء اختيار هذه المحافظات اعتماداً على الطاقة الفائضة من محطات التموين بالغاز الطبيعي القائمة بها.

ما هي أهم الفوائد الناتجة عن تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعي؟

نجد أن فوائد استخدام الغاز الطبيعى في السيارات، هي كالتالي :
  1. الغاز الطبيعي المضغوط يعد من أهم أنواع الوقود البديلة.
  2. الغاز الطبيعي يعد ذات كفاءة لما يتمتع به من اقتصاديات تشغيل تنافسية عالية ومميزات متنوعة.
  3. الغاز الطبيعي من الناحية البيئية، يساهم في الحفاظ على البيئة وجودة الهواء في المدن المصرية.
  4. الغاز الطبيعي يساهم في تقليل الانبعاثات الضارة الملوثة وذات التأثير المباشر على الصحة العامة والمنشآت مثل أول أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت والنيتروجين، حيث تمثل الانبعاثات الضارة الناجمة عن المركبات 32% من إجمالي الانبعاثات.
  5. عند تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي تصبح السيارة صديقة للبيئة فإن العادم الناتج عن السيارة نظيف ولا يلوث البيئة، حيث لا يحتوي العادم على عنصر الرصاص أو الكبريت.
  6. الغاز الطبيعي يساعد علي توفير المال لأن سعره أقل من سعر البنزين.
  7. تقل الاهتزازات عند استخدام الغاز الطبيعي ومن ثم إطالة عمر المحرك.
  8. لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر فإن استخدام الغاز الطبيعي يطيل الفترة بين كل صيانة للمحرك، حيث أن نواتج الاحتراق تكون نظيفة كما لا تؤثر على شمعات الاحتراق.
  9. الغاز الطبيعي أكثر أمانا من البنزين، حيث أنه خفيف الوزن وسريع الانتشار.
  10. درجة احتراق الغاز الطبيعي عالية بالمقارنة مع البنزين ذات رائحة نفاذة ففي حالة حدوث تسريب ستشمها بشكل سريع، وبالتالي تعالج المشكلة بشكل سريع.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال