القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

الاقتصاد الأردني ينكمش في الربع الثاني بسبب فيروس كورونا - اقتصاد العرب

الناتج المحلي الإجمالي الأردني ينكمش في الربع الثاني لعام 2020

الاقتصاد الأردني
الاقتصاد الأردني

أظهرت بيانات رسمية من دائرة الإحصاءات العامة في الأردن يوم الأحد الموافق 4 أكتوبر 2020، أفادت أن الاقتصاد الأردني شهد انكماشا بنسبة 3.6% خلال الربع الثاني لعام 2020 على أساس سنوي، بسبب تقلص النشاط الاقتصادي خلال جائحة كوفيد-19.

ووفقا لمسؤولون في دائرة الإحصاءات، يعد هذا الانخفاض الربع السنوي في الناتج المحلي الإجمالي أكبر انكماش اقتصادي تشهده المملكة الأردنية خلال 20 عاما.

وجدير بالذكر، أن الحكومة الأردنية فرضت في مارس الماضي إجراءات صارمة للعزل العام لم يتعاف منها الاقتصاد بعد، بالرغم من أن معظم قطاعات الأعمال أعيد فتحها بشكل تدريجي منذ مايو الماضي.

وفي نفس السياق سجلت معدلات البطالة مستوى قياسيا عند 23% خلال الربع الثاني مع تسريح الموظفين وإعلان شركات إفلاسها، في حين زادت معدلات الفقر في بلد يبلغ عدد سكانه عشرة ملايين نسمة وكان اقتصاده المعتمد على المساعدات يعاني بالفعل قبل هذه الأزمة.

الدين العام يرتفع في الأردن كنسبة من الناتج المحلي

ارتفع إجمالي الدين العام المستحق على الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 6.6% إلى 32.06 مليار دينار، أي ما يعادل 45.2 مليار دولار، مقارنة مع 30.07 مليار دينار في نهاية 2019.

وفقا لإحصائيات وزارة المالية الأردنية أن الدين الداخلي للأردن في نهاية يونيو الماضي بلغ 19.07 مليار دينار في حين أن الدين الخارجي بلغ 12.98 مليار دينار، ويشكل إجمالي الدين العام الأردني ما نسبته 101.8% من الناتج المحلي الاجمالي.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال