القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأثار الاقتصادية للضرائب علي الاقتصاد - اقتصاد العرب

أهم الأثار الاقتصادية للضرائب علي الاقتصاد

فيما يلي سوف نعرض لكم كدارسين أو باحثيين أهم الأثار الاقتصادية التي تترتب علي فرض الضرائب داخل الاقتصاد، وإليكم أهم النقاط التي سوف نتطرق إليها :

الضرائب وأهم الأثار الاقتصادية الناتجة عنها
الضرائب وأهم الأثار الاقتصادية الناتجة عنها
  1. الآثار الاقتصادية للضرائب على حماية الصناعات المحلية : يؤدي فرض ضرائب مرتفعة على السلع المستوردة، أن يتم زيادة أسعارها، وتصبح غير قادرة على منافسة المنتجات المحلية في السوق، ومن هنا تكون الأولوية للمنتجات المحلية وتزدها الصناعة المحلية.
  2. الآثار الاقتصادية للضرائب على تحقيق الاستقرار الاقتصادي : يمكن من خلال زيادة الضريبة الحد من التضخم أو أن يتم خفض الضريبة لتنشيط الإستهلاك، ومن ثم يزدهر الاقتصاد.
  3. الآثار الاقتصادية للضرائب على تخصيص الموارد : يتم أستخدم الضرائب كأداة للتوجيه الاقتصادي وإعادة تخصيص الموارد، حيث أن فرض ضرائب مرتفعة على أحد الأنشطة الاقتصادية يدفع المنتجين لتوجيه الموارد إلي أنشطة اقتصادية آخري.
  4. الآثار الاقتصادية للضرائب على حجم الاستثمارات : عندما تخفض الدولة الضرائب أو تحديد إعفاءات ضريبية خلال فترة زمنية معنية، فإن ذلك يشجع الصناعات الجديدة، ويجذب رؤوس الأموال، ويزيد حجم الإستثمارات.
  5. الآثار الاقتصادية للضرائب على الإيرادات العامة : تؤدي زيادة الضرائب إلي زيادة الإيرادات العامة للدولة، ومن ثم زيادة إنفاق الدولة علي المشروعات الخدمية.
  6. الآثار الاقتصادية للضرائب على نمط توزيع الدخول : تساعد سياسات الاعفاءات الضريبية وتخفيض نسبة الضرائب المفروضة على تقليل الفوارق بين الدخول من فئات المجتمع المختلفة مثل فرض ضرائب تصاعدية على الدخول المرتفعة وخفضها أو إلغائها على الدخول المنخفضة.
  7. الآثار الاقتصادية للضرائب على حجم التشغيل والتوظف : عند تخفيض الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية، يشجع ذلك المصانع التي تستخدم حد أدني من العمال بالتوسع في استيعاب أعداد أكبر من العمال، ومن ثم تنخفض البطالة ويزداد معدل التوظيف.
  8. الآثار الاقتصادية للضرائب على نمط الإستهلاك : عند فرض الضرائب على السلع الكمالية أو الضارة، يحد ذلك من إستهلاك السلع الكمالية أو الضارة.
  9. الآثار الاقتصادية للضرائب على حجم الإستهلاك : عند فرض الضريبة على سلع معينة يؤدي لخفض حجم الإستهلاك منها.

reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات