اتفاق بريكست وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - اقتصاد العرب

إتمام اتفاق التجارة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

أخيرا إتمام الاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي
أخيرا إتمام الاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

في يوم الخميس الموافق 24 ديسمبر لعام 2020، توصلت بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي إلي اتفاق تجاري في ختام عشرة شهور من المفاوضات المستمرة بين الطرفين والذي من شأنها تخفيف حدة الصدمة الاقتصادية الناجمة عن بريكسيت.

وقال رئيس الوزارء البريطاني "بوريس جونسون" في تغريدات علي تويتر كان أهمها :
لقدم تمام الصفقة، لقد أصبحنا ولأول مرة دولة مستقلة.
وأفاد جونسون، أن الاتفاق سيكون هدية للبريطانين وكل أوروبا خلال عطلة أعياد الميلا، فبسبب الاتفاق لن تواجه بريطانيا رسوما على التجارة عندما تغادر السوق الأوروبية الموحدة يوم رأس السنة 31 ديسمبر 2020، رغم تخليها عن نصف قرن من الشراكة المتينة.

القصة كاملة منذ إنضمام بريطانيا وحتي خروجها من الاتحاد الأوروبي

فيما يلي نسرد لكم أهم الأحدث والمحطات التاريخية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي :
  1. بدأت قصة الاتحاد الأوروبي من بريطانيا، حيث كانت من أوائل الدول التي دعت لقيام الاتحاد في عهد رئيس الوزارء ونستون تشرشل  في الفترة من 1940 إلي 1945.
  2. ثم أتي عام 1951، وفيه تم إنشاء أول مرحلة من مراحل الاتحاد من خلال معاهدة باريس، والتي ضمت كل من { بلجيكا، فرنسا، غرب ألمانيا، هولندا، ايطاليا ولوكسمبورغ }، وكان يطلق عليه تحالف "الدول المنتجة للفحم والصلب"الدول المنتجة للفحم والصلب، وبالانجليزية يعني { European Coal and Steel Community } وأختصارا {ECSC}.
  3. ثم أتي عام 1957، واتفق الـ 6 دول السابق ذكرهم علي تطوير مفهوم الوحدة و وقعوا علي تأسيس ما يسمي الـ {EEC} وهو أختصارا لجملة { European Economic Community }، والذي تم من خلاله إنشاء السوق الأوروبية المشتركة، ورغم ذلك رفضت بريطانيا الإنضمام إلي السوق الأوروبية المشتركة، رغم أنها كانت من أوائل المبادرين بالفكرة وقد حاولت بريطانيا الدخول عام 1961 ولكن كانت فرنسا من تعارض فكرت إنضمامها.
  4. ثم أتي عام 1973، وكان كان دخول بريطانيا إلي السوق الأوروبية المشتركة، ولكن لم تستمر إلي عامين وقامت الحكومة في عام 1975 بإجراء استفتاء شعبي علي الخروج من الـ {EEC}، وذلك بعد فوز حزب العمال البريطاني في انتخابات عام 1974، بتقديم وعود للناخبين باجراء استفتاء الخروج من الاتحاد.
  5. ثم أتي موعد أول استفتاء وكانت نتيجته صاعقة للحزب الحاكم، حيث كان نسبة الأسواق التي تؤيد بقاء بريطانيا في الاتحاد 67%.
  6. ثم أتي عام 1992، وتم التوقيع على معاهدة ماستريخت والتي تعرف بمعاهدة الاتحاد الأوروبي، وهي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد الأوروبي وأهم تغيير في تاريخه منذ تأسيس المجموعة الأوروبية في نهاية الخمسينات.
  7. وفي عام 1993، حدث تغير جوهري في بريطانيا حيث تأسس "حزب استقلال المملكة المتحدة"، والذي يدعو إلى انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكان يقوده وقتها أستاذ الاقتصاد "آلان آلسكيد"، الذي شن حملة ضد معاهدة ماستريخت عام 1991 التي وقعتها بريطانيا بشأن الاتحاد الأووربي.
  8. أستمرت المناوشات في الداخل الانجليزي، حتي أتي عام 2014، وفاز حزب الاستقلال بأكثر من 160 مقعداً في مجالس البلديات، ثم تعهد رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون تعهد خلال الحملة الانتخابية لعام 2015 بإجراء استفتاء جديد.
  9. ثم أتي عام 2016، وقام كاميرون بالاستفتاء وكانت نتيجته أن اغلبية أعضاء البرلمان صوتوا بنسبة 79% لصالح القيام باستفتاء شعبي للـ "بريكست"، وتم الاستفتاء وقال الشعب كلمته بالخروج من الاتحاد الاوروبي.

الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.
تعليقات