القائمة الرئيسية

الصفحات

الصين تشن حملة علي الأحتكار وتواجه الشركات العملاقة - اقتصاد العرب

كيف تواجه الصين الأحتكار؟

الصين تواجه أحتكار شركات التكنولوجيا
الصين تواجه أحتكار شركات التكنولوجيا
تقوم الصين بمواجهة الأحتكار من خلال مواجهة شركات التكنولوجيا العملاقة في الصين حيث يتم تضيق الخناق عليهم، فلم تسلم الشركات من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة مؤخرا لتعلن هيئة تنظيم السوق في الصين عن فرض غرامات على 12 شركة مرتبطة بعشر صفقات أظهرت سلوكيات أحتكارية غير قانونية.
ومن أهم الشركات التي تم توجيه تهم الأحتكار ما يلي : 
  1. شركة Tencent وهي عملاقة التكنولوجيا الصيني.
  2. شركة ByteDance.
  3. شركة Baidu.
  4. شركة Ant Group المالكة لمجموعة علي بابا.
ولعل أبرز الشركات التي ما زالت تخوض مراقبة من قبل الحكومة الصينية هي مجموعة Ant Group، المالكة لشركة علي بابا حيث أعلنت الشركة عن مجموعة من قواعد الانضباط الذاتي المالي وسط مراقبة مكثفة على أنشطتها.
وللعلم تم تعليق الاكتتاب الأولي لأسهم الشركة قبل أربعة أشهر والبالغ 37 مليار دولار في كل من بورصة شنغهاي وبورصة هونغ كونغ وهو الأكبر عالميا، ولا يبدو أن القرارات الحالية من الحكومة الصينية هي الأخيرة حيث ستبقى الشركات الكبرى في مرمى السلطات في كل تحركاتها المستقبلية.

غرامة عملاقة ضد شركة علي بابا الصينية

في خبر تم أعلانه في موقع "وول ستريت جورنال"، أفاد إن هيئة مكافحة الاحتكار في الصين تدرس فرض غرامة تاريخية على عملاق التجارة الإلكترونية سواء في الصين أو العالم والذي يسمي "علي بابا - Alibaba"، بعد أن أطلقت الهيئة الصينية للرقابة على السوق والتنظيم تحقيقا ضد "Alibaba" بشأن ممارسات احتكارية. من جهتها أبدت الشركة استعدادها للتعاون الفعال مع السلطات في أكتوبر 2020.
كما أفاد الخبر إن الغرامة ستفوق الغرامة التي دفعتها شركة "كوالكوم" في 2015 والتي بلغت 975 مليون دولار بسبب ممارسات بالمنافسة غير العادلة. 
وتعتبر مجموعة "علي بابا" أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين وتعمل منذ عام 1999، وتمتلك المجموعة منصات مختلفة للتجارة الإلكترونية مثل :
  1. علي بابا إكسبريس
  2. تاباو.
  3. تمال.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات