القائمة الرئيسية

الصفحات

بدون نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحنات لن تدخل البضائع مصر - اقتصاد العرب

ما هو نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحنات؟

ما هو نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحنات؟
ما هو نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحنات؟
قامت وزارة المالية في مصر ممثلة في مصلحة الجمارك بإستحداث "نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحنات ACI"، للتسهيل علي المستوردين والمستخلصين الجمركين عملية متابعة البضائع المستوردة بكل سهولة.
ويقوم النظام بالعمل من خلال خطوات بسيطة تسهل علي كل الأطراف، حيث يساعد الجمارك والجهات المعنية في بدء إجراءات الإفراج قبل وصول الشحنات، من خلال إتاحة تبادل مسبق لمعلومات ومستندات الشحنات إلكترونيا، مضيفا أنه يساعد فى القضاء على ظاهرة البضائع المهملة والرواكد بالموانئ، من خلال إتاحة بيانات المصدر والمستورد والسلعة قبل شحنها، وتقييم المخاطر الأولية للشحنات، ثم تقوم مصلحة الجمارك بالرد على طلب المستوردين أو المتسخلصين : 
  1. بالقبول وإصدار رقم القيد الجمركى المبدئى لكل شحنة.
  2. بالرفض مع توضيح سببه، حيث يتم إبلاغ المستوردين أو المستخلصين إذا كانت هناك سلعة محظور دخولها مصر قبل شحنها من المصدر الأجنبى، بما يوفر الوقت والجهد والتكلفة.
وقد دعي رئيس مصلحة الجمارك المصرية، المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين إلى ضرورة إنشاء حساب إلكترونى على المنصة الإلكترونية نافذة من خلال الموقع التالي ( www.nafeza.gov.eg )، والحصول على التوقيع الإلكتروني، الذي يتم إصداره من خلال شركتى مصر المقاصة أو إيجى تراست، للانضمام إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI.

البضائع المستوردة لن تدخل مصر بدون التسجيل في برنامج الـ ACI

أكد وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، أن هناك 400 من كبرى الشركات المستوردة انضمت إلى النظام الجمركى الجديد للتسجيل المسبق للشحنات "ACI" منذ إنطلاقه تجريبيا فى أول أبريل 2021، موضحا إلى أنه لم يتم رفض طلبات أستيراد أي شحنة تمت عبر النظام الجديد حتى الآن.
وأوضح الوزير أن المستوردين والمستخلصين الجمركيين سوف يكون لهم دور كبير مع جهود الدولة في القضاء على ما يعرف بأسم المستورد الكاحول، ذلك الشخص مجهول الهوية الذى يكون الجانى فى قضايا البضائع مجهولة المصدر أو الممنوع دخولها للبلاد، والشحنات المخالفة قانونيا، ومن ثم تتخلص المنافذ الجمركية من البضائع المهملة والراكدة.

مصر تتحول إلي منطقة لوجستية عالمية

أوضح وزير المالية أيضا أن القيادة السياسية تستهدف تحويل مصر إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة، من خلال المضى فى تنفيذ المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية الذى يرتكز على ربط جميع الموانئ إلكترونيا، عبر "منصة نافذة"، موضحا أنه سيتم تنفيذا لأحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020، وللقضاء على الممارسات الضارة بالتجارة الدولية.
وبالتالي سيكون انطلاق التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" بالموانئ البحرية فى الأول من يوليو 2021، وأنه سيتم حظر دخول أى بضائع يتم شحنها من الخارج اعتبارا من الأول من يوليو المقبل للموانئ المصرية إلا من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات، ومن ثم ينبغى على المستوردين والمستخلصين الجمركيين الإسراع بالتسجيل فى هذه المنظومة الجديدة، على نحو يساعد فى زيادة معدلات التخليص المسبق للإجراءات قبل وصول البضائع والإفراج الجمركى عن الشحنات فور وصولها للموانئ.
وسوف تساعد كل هذه الإجراءات من تحسين تصنيف مصر بالمؤشرات الدولية وتحفيز مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرة التنافسية للصادرات المصرية.
في نهاية المقال نوضح لكم أنه تم تخصيص الخط الساخن رقم "15460" بالإضافة إلي البريد الإلكترونى التالي للرد علي أى تساؤلات تتعلق بالنظام الجديدة : Aci.campaign@mts-egy.com .
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات