القائمة الرئيسية

الصفحات

السودان بعد إلغاء الديون والإندماج في المجتمع الدولي - اقتصاد العرب

إلغاء 14 مليار دولار من ديون السودان لدي "نادي باريس"

اقتصاد السودان
اقتصاد السودان
بعد اجتماع نادي باريس، أعلن إيمانويل مولين رئيس نادي باريس إن نادي الدائنين الرسميين وافقوا على إلغاء 14 مليار دولار مستحقة على "السودان" وإعادة هيكلة ما يتبقى من 23 مليار دولار مستحقة على السودان.
وقال إيمانويل في حديثه للصحفيين بعد التوصل لإتفاق يوم الخميس 15 يوليو 2021، إنه يحث الدائنين الآخرين من القطاعين العام والخاص للسودان على تخفيف أعباء البلاد من الديون بنفس الطريقة حتي يبدأ السودان بالإندماج في المجتمع الدولي مرة أخري.

السودان ومبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون "هيبيك"

قال اجتماع مشترك بين صندوق النقد والبنك الدولي إن السودان وصل إلى نقطة القرار المطلوبة للاستفادة من مبادرة الـ "هيبيك".
وكان السودان قد حصل السودان على موافقة لإعفاء 23.5 مليار دولار من ديونه البالغة نحو 60 مليار دولار، ليصبح الدولة رقم 38 في العالم التي تحصل على إعفاء الديون في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون "هيبيك" وذلك في منتصف عام 2021.
ونجد أن الديون الخارجية تعتبر عقبة كبيرة أمام إنعاش "الاقتصاد السوداني" الذي يعاني أزمات كبيرة بعد التدهور الضخم الذي طال كافة القطاعات بسبب "الفساد" الكبير الذي استشرى خلال فترة حكم الرئيس السابق "عمر البشير" التي استمرت منذ 1989 وحتى الإطاحة به في ثورة شعبية في أبريل 2019.
ونري في "اقتصاد العرب" أن هذا القرار التاريخي سيساعد على إحداث تغيير جذري ودائم للسودان من خلال السماح بتخفيض ديونه بشكل نهائي بمقدار 23.5 مليار دولار من إجمالي ديونه، كما سيساعد في التطبيع الفوري لعلاقاته مع المجتمع الدولي والوصول إلى الموارد المالية الإضافية الهامة لدعم الإصلاحات الاقتصادية الصعبة التي يقوم بتطبيقها.
ويعتبر هذا هو أكبر تخفيف للديون يتم تحقيقه لأي دولة في إطار هذه المبادرة حتى الآن، مما يشهد على الدعم الكبير الذي يتلقاه السودان من المؤسسات المالية الدولية ونادي باريس والشركاء المانحون.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات