القائمة الرئيسية

الصفحات

عجز الميزانية السعودية في عام 2021

العجز في الموازنة السعودية
العجز في الموازنة السعودية
أعلنت وزارة المالية السعودية يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس، أن الميزانية سجلت عجزا قدره 4.6 مليار ريال سعودي وهو ما يعادل 1.23 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بإنخفاض من 109.2 مليار ريال في الربع نفسه قبل عام وسط انهيار أسعار النفط.
وقد حققت المملكة العربية السعودية إيرادات بلغت 248 مليار ريال، مع ارتفاع الدخل من بيع النفط 38% على أساس سنوي إلى 132.15 مليار في الربع الثاني.
وفي نفس السياق قفزت الإيرادات غير النفطية إلى 115.96 مليار ريال من 38.23 مليار ريال قبل عام، مع العلم أن السعودية هي صاحبة أكبر اقتصاد عربي والأولى عالميا في تصدير النفط.
كما نجد أن "اقتصاد السعودية" في الربع الثاني للمرة الأولى منذ بدء جائحة فيروس كورونا قبل 18 شهرا، مدعوما بنمو 10.1% في القطاع غير النفطي.
وذكر تقرير لوزارة المالية أن الإنفاق العام في الربع الثاني بلغ 252.7 مليار ريال، بزيادة 4% عن الربع المماثل من العام الماضي.
وكانت المملكة قد أدخلت العام الماضي إجراءات مثل زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها وإلغاء بدل غلاء المعيشة بهدف زيادة موارد الدولة التي استنزفت جراء الهبوط التاريخي في أسعار الخام، كما تضررت الإيرادات غير النفطية بسبب الجائحة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات