القائمة الرئيسية

الصفحات

الصراع علي السلطة في أفغانستان ومصير الاقتصاد - اقتصاد العرب

الصراع علي السلطة في أفغانستان

علم أفغانستان
الصراع علي السلطة في أفغانستان
نجد أن هناك العديد من أراء المحللين فهناك من يرى أن أمريكا هُزمت "هزيمة كبرى" في أفغانستان، وأخر يري أن ما حدث ستترتب عليه "أحداث إقليمية وعالمية كبرى".
كما يري عدد من الكتاب أن سيطرة طالبان على الحكم تفتح الباب أمام تشكل مرحلة يكون فيها للفكر المتطرف دولة يحكمها وهوية يسعى لنشرها.
ونجد أن حركة طالبان سيطرت على أفغانستان، بعد ما يقرب من 20 عاماً على الإطاحة بها من قبل تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة.
وشجعهم انسحاب القوات الأمريكية على التقدم بوتيرة أسرع، وهم الآن يسيطرون على جميع المدن الرئيسية، بما في ذلك العاصمة كابل.
ووكانت المفاجأة عندما سيطر مقاتلو طالبان في وقت متأخر من يوم السبت 14 أغسطس 2021 على مزار شريف، آخر معقل للحكومة الأفغانية في شمال أفغانستان التي كانت لا تزال تحت سيطرة الحكومة.
وفي 15 أغسطس، سيطروا على مدينة جلال أباد شرقي كابل لتنضم إلى المدن الرئيسية الأخرى الخاضعة لسيطرة طالبان مثل قندهار وهرات.

حركة طالبان والصراع مع الولايات المتحدة الأمريكية

أعادت حركة طالبان فرض السيطرة الكاملة على العاصمة الأفغانية كابل بعد 20 عاما من إطاحة القوات الأمريكية بحكم الحركة المتشدد.
وبموجب اتفاق تاريخي تم في قطر مع طالبان، كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو قد وافقت على سحب جميع القوات، مقابل التزام الحركة بعدم السماح للقاعدة أو أي جماعة متطرفة أخرى بالعمل في المناطق التي يسيطرون عليها.
وحدد الرئيس الأمريكي جو بايدن موعدا نهائيا في 11 سبتمبر 2021، الذكرى السنوية العشرين لهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة، للانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان.

ماذا تعرف عن حركة طالبان؟ ومتي تكونت؟

ظهرت "حركة طالبان" في أوائل التسعينيات من القرن العشرين، في شمال باكستان، عقب انسحاب قوات "الاتحاد السوفيتي" من أفغانستان، وكان أكثر عناصر الحركة من الباشتون.
كما برز نجم طالبان في أفغانستان في منتصف عام 1994، و وعدت طالبان التي توجد في مناطق الباشتون المنتشرة في باكستان وأفغانستان، بإحلال السلام والأمن وتطبيق الشريعة الإسلامية بمجرد وصولها للسلطة وهذا ما حدث فعلا في المناطق التي سيطرت عليها الجماعة من نشأتها.

قيادات حركة طالبان

تولى زعامة حركة طالبان في البداية الملا عمر، رجل الدين الذي فقد إحدى عينيه خلال قتال القوات السوفيتية في ثمانينيات القرن الماضي، وفي أغسطس 2015 اعترفت طالبان أنها أخفت لمدة عامين خبر وفاة الملا عمر.
وفي سبتمبر عام 2015 أعلنت طالبان أنها توحدت تحت قيادة الملا منصور الذي كان نائبا للملا عمر لفترة طويلة، ولقي الملا منصور حتفه في غارة لطائرة أمريكية بدون طيار في مايو عام 2016.
وقد حل محله نائبه المولوي هبة الله أخوند زاده، وهو رجل دين، وهو الموجود في الحكم حتى الأن. 

انتقادات للرئيس الأمريكي بسبب الإنسحاب من أفغانستان

دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قراره بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، في أول تصريحات له منذ أن أطاحت طالبان بالحكومة الوطنية الأفغانية يوم الأحد.
وقال بايدن أنا أقف بشكل مباشر وراء قراري، بعد عشرين عاما تعلمت أنه لم يكن هناك وقت جيد لسحب القوات الأمريكية، وأضاف بايدن "أنا رئيس الولايات المتحدة الأمريكية والمسؤولية تقع علي".
وفي أبريل 2021، أمر بايدن وزارة الدفاع الأمريكية بسحب القوات من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر 2021، وهو قرار قال إنه تم اتخاذه بالتزامن مع قوات التحالف التابعة لحلف شمال الأطلسي.

توقعات لأداء اقتصاد افغانستان

توقعات أداء الاقتصاد الأفغاني
توقعات أداء الاقتصاد الأفغاني
يتضح لنا من الصورة أعلاه أن هناك تفاؤل من بعض الجهات بشأن نمو اقتصاد افغانستان خلال عامي 2021 و 2022 وذلك رغم سيطرة طالبان علي السلطة.
كما نجد أن افغانستان تمتلك العديد من الموارد المختلفة غير المستخدمة مثل ما يلي:
  1. خام الحديد بما يساوي 2.2 مليار طن.
  2. خام النحاس بما يوازي 60 مليون طن في 2020، ويعتبر ثاني أكبر احتياطي في العالم من النحاس بقيمة تقديرية 88 مليار دولار.
  3. أفغانستان تمتلك 1.4 مليون طن من العناصر الأرضية النادرة.
  4. كما تبلغ قيمة المعادن غير المستغلة تصل تريليون دولار، في حين أن تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية 3 تريليونات دولار.
  5. كما تمتلك أكبر احتياطي بالعالم من معدن الليثيوم.
  6. احتياطي أفغانستان من البريليوم يقدر بنحو 88 مليار دولار.
وفي نفس السياق نجد توقعات بنك التنمية الآسيوي لـ أفغانستان قبل الأحداث الأخيرة كانت كما يلي : 
الناتج المحلي الإجمالي سوف ينمو بـ 3% في 2021 و 4% في 2022.
معدل التضخم يصل لـ 5% في 2021 و 4% في 2022.
حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي سترتفع بـ 0.7% في 2021 و1.7% في 2022.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات