القائمة الرئيسية

الصفحات

معدل التضخم في المغرب | معدل البطالة في المغرب - اقتصاد العرب

ارتفاع معدل التضخم في المغرب علي أساس سنوي

معدل التضخم في المغرب
معدل التضخم في المغرب
أعلنت "المندوبية المغربية السامية للتخطيط" المسئولة عن الإفصاح عن البيانات الاقتصادية، إن مؤشر أسعار المستهلكين أو ما يطلق عليه "التضخم" ارتفع بنسبة 2.2% على أساس سنوي في يوليو 2021.
وفي نفس السياق نجد أن تضخم المواد غير الغذائية ارتفع بنسبة 1.8% بينما زادت أسعار المواد الغذائية بنسبة 2.8%.

أما إذا نظرنا علي أساس شهري، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4%، وزاد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستبعد أسعار السلع المتقلبة بنسبة 0.4% على أساس شهري ونسبة 1.7% على أساس سنوي.

ارتفاع معدل البطالة في المغرب

معدل البطالة في المغرب
معدل البطالة في المغرب
قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب أن "معدل البطالة" في المغرب ارتفع إلى 12.8% فى النصف الأول من العام من 12.5% قبل عام، على الرغم من الزيادة المحصول الوفير الذي امتص الطلب على الوظائف في الريف المغربي.
وفي نفس السياق، قالت المندوبية إن عدد العاطلين عن العمل في المغرب زاد إلى 1.6 مليون وفقدت المناطق الحضرية 228 ألف وظيفة بسبب جائحة كورونا وعوض ذلك جزئيا توفير 100 ألف وظيفة في الريف بفضل الأمطار الغزيرة.

وإذا نظرنا إلي معدل البطالة بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 15 والـ 24 عاما نجده ارتفع إلى 33.4% في النصف الأول من العام مقابل 30.8% قبل عام.
وتوظف الأنشطة الزراعية حوالي 33% من القوة العاملة النشطة في المغرب، أما قطاع الخدمات فيوظف حوالي 45% وقطاع الصناعة 11% ووقطاع البناء والتشييد حوالي 10.5%.

وإذا نظرنا إلي "الاقتصاد غير الرسمي" نجده يشكل حوالي 20% من "الناتج المحلي الإجمالي" غير الزراعي للمغرب.
وتتوقع مندوبية التخطيط أن ينمو اقتصاد المغرب 5.8% في 2021 بافتراض معدلات متوسطة لهطول الأمطار بعد انكماشه 6.3% في العام الماضي نتيجة لتأثيرات جائحة كورونا علي الاقتصاد المغربي.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات