القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المفاهيم الاقتصادية بشكل مبسط للجميع - اقتصاد العرب

مفاهيم اقتصادية هامة

في هذا الموضوع سوف نستمر في سرد العديد من المفاهيم الاقتصادية التي تفيد الدارسيين وغير الدارسيين لعلم الاقتصاد، وسيتم تحديث هذا الموضوع بشكل مستمر لأضافة الكثير من المفاهيم الاقتصادية.
مفاهيم اقتصادية
مفاهيم اقتصادية

مفهوم عمليات السوق المفتوحة

️تعرف هذه العملية بشراء وبيع سندات الخزانة في السوق المفتوحة من أجل تنظيم عرض الأموال المودعة في البنوك، وبالتالي فهي متاحة لإقراض الشركات والمستهلكين على حد سواء.
وبالتالي يشتري البنك المركزى سندات الخزانة لزيادة المعروض من النقود وتبيعها لتقليل المعروض من النقود باستخدام هذا النظام، يمكن للبنوك المركزية إنتاج معدل الأموال المستهدفة التي حددتها. 

مفهوم الاقتصاد الحر

الاقتصاد الحر هو بمثابة نظام اقتصادي، يعتمد على العرض والطلب مع سيطرة حكومية ضئيلة أو معدومة تتميز الأسواق الحرة بنظام ترتيبات لامركزية يتخذ من خلالها الأفراد قرارات اقتصادية وذلك بناءا على قواعدها السياسية والقانونية، قد يتراوح اقتصاد السوق الحر لبلد ما بين السوق الكبيرة جدًا أو السوق السوداء تماما. ️
تعتبر البلاد النامية أو حتى التي دخلت تحت إطار الاقتصادات الناشئة بيئة خصبة للاستثمار ولكن ما يعيقها هو التدخل الحكومى بها.

تعريف ️احتياطيات النقد الأجنبي

هي النقد والأصول الاحتياطية الأخرى التي يحتفظ بها البنك المركزي وتتمثل مهمتها الرئيسية في تحقيق التوازن بين مدفوعات البلد، والتأثير على سعر صرف عملتها والحفاظ على الثقة بشكل عام في الأسواق المالية.

مفهوم اقتصاد الظل أو الاقتصاد غير الرسمي

تتنوع تعريفات اقتصاد الظل أو الاقتصاد غير الرسمي ولكن في النهاية نصل لنفس الفكرة، ويعني اقتصاد الظل أن أي ممارسة أو نشاط لا يخضع للرقابة الحكومية أو التشريعات الصادرة، وهو لا يشمل الأنشطة غير المشروعة فقط بل يشمل أيضا أشكال الدخل غير المصرح بها والمتحققة من إنتاج السلع والخدمات المشروعة.
ومن ثم يمكن تعريفه بصورة أخري بإنه أي ممارسة من جانب فرد أو كيان مؤسسي لنشاط غير مشمول ضمن إحصاءات الحكومة، ولا يدخل ضمن حسابات الناتج المحلي الإجمالي، ويتميز بالسرية التي تعني هنا عدم معرفة الجهات الرسمية بتحركه.

مفاهيم اقتصادية هامة | الناتج المحلي | معدل النمو | التنمية الاقتصادية

يرجى متابعة قناتنا علي اليويتوب لدعمنا والأستفادة من أهم المفاهيم الموضوعات الاقتصادية

مفهوم النمو الإقتصادي

يمثل النمو الاقتصادي الزيادة في الناتج أو الدخل القومي الحقيقي خلال فترة زمنية معينة.

مفهوم النمو العقيم

يطلق مفهوم النمو العقيم بإنه النمو الذي يؤدي الى زيادة الناتج القومي ولكنه لا يولد فرص عمل للناس.

مفهوم النمو الغير عادل

يطلق مفهوم النمو الغير عادل بإنه النمو الذي يقوم على رجل واحد فقط دون أن يقترن بتنمية سياسية مرتفعة تمكن الناس من المشاركة السياسية الحقيقية في صناعة الخيارات و القرارات.

مفهوم النمو بلا هوية

يطلق مفهوم النمو بلا هوية بإنه النمو الذي يهمش أو يلغي الهوية الثقافية للمجتمع.

مفهوم النمو بلا مستقبل

يطلق مفهوم بلا هوية بإنه النمو الذي يكون متحيز للجيل الحاضر على حساب الجيل القادم.

مفهوم التنمية

يطلق مفهوم التنمية علي أنه عميلة إحداث مجموعة من التغيرات الجذرية في مجتمع معين بهدف إكساب المجتمع القدرة علي التطور الذاتي المستمر، وإشباع الحاجات الانسانية عن طريق الإستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية.

مفهوم التنمية الثقافية

هي عملية تسعي لرفع مستوي ثقافة المجتمع وترقية الإنسان.

مفهوم التنمية الإنسانية

هي عملية توسيع الخيارات الاقتصادية والإجتماعية والسياسية والثقافية حيث يكون الإنسان محور تركيز جهود التنمية.

مفهوم التنمية البشرية

التنمية البشرية هي تنمية الناس من أجل الناس بواسطة الناس.

مفهوم تنمية الناس

يطلق مفهوم تنمية الناس أو البشر علي الإستثمار فى قدرات البشر.

مفهوم التنمية من أجل الناس

تعني مفهوم التنمية من أجل الناس الكفالة العادلة بتوزيع ثمار النمو الاقتصادي المحقق توزيعا عادلا.

مفهوم التنمية بواسطه الناس

التنمية بواسطة الناس هي إعطاء كل فرد فرصة المشاركة فيها

مفهوم التنمية المستدامة

التنمية المستدامة هي تنمية تلبي حاجات الحاضرون دون المساومة علي قدرة الأجيال المقبلة في تلبية حاجاتهم.

مفهوم التنمية البشرية المستدامة

تعني نظرة في التنمية الاقتصادية والإجتماعية تجعل الانسان من منطلقها وغايتها،وتتعامل مع الأبعاد البشرية الإجتماعية بإعتبارها العنصر المهيمن وتنظر للطاقات المادية بأنها شرط من شروط تحقيق التنمية.

مفهوم التنمية الاقتصادية

التنمية الاقتصادية تعني زيادة الطاقة الإنتاجية للاقتصاد، وتحقيق نمو اقتصادي بمعدل أكبر من معدل تزايد السكان، ورفع متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي ورفع مستوى المعيشة للأفراد.

مفهوم التنمية الإجتماعية

تعني زيادة الأهتمام بالعنصر البشري بمكوناته المتعدده القيم والسلوكيات والاتجاهات و تعليمه وتدريبه واكسابه الخبرات والمهارات التي تجعله عنصر إيجابيا مساعدا في العملية التنمية وليس معيقا لها.

مفهوم التنمية السياسية

تعني عملية معقدة متشابكة تتدخل مع كثير من المتغيرات الإجتماعية والاقتصادية والثقافية والتاريخية.

مفهوم سعر الصرف

سعر الصرف هو "عدد وحدات العملة المحلية مقومه بوحدة واحدة من العملة الأجنبية".

مفهوم سعر الصرف الأسمى

سعر الصرف الأسمى "سعر العملة الجاري والذي لا يأخذ بعين الإعتبار القوة الشرائية من السلع والخدمات بين البلدين".

سعر الصرف الحقيقي

سعر الصرف الحقيقي "سعر الصرف الذي يأخذ القوة الشرائية في الإعتبار للسلع والخدمات بين البلدين".

مفهوم تعويم سعر صرف العملة

تعويم سعر صرف العملة هو أسلوب في إدارة السياسة النقدية ويترك للبنك المركزي سعر صرف عملة ما ومعادلتها مع عملات آخرى يتحدد وفقا لقوى العرض والطلب في السوق النقدية.

مفهوم التعويم الحر

التعويم الحر هو "ترك البنك المركزي سعر صرف العملة يتغير وتحدد بحرية مع الزمن بحسب قوى العرض والطلب ويتم الاعتماد على هذا النوع من التعويم في الدول الرأسمالية الصناعية المتقدمة".

مفهوم التعويم المدار

التعويم المدار هو " ترك سعر الصرف يتحدد وفقا للعرض والطلب مع تدخل البنك المركزي كلما دعت الحاجة الى تعديل هذا السعر مقابل بقية العملات وذلك إستجابة لمجموعة من المؤشرات مثل مقدار الفجوة بين العرض والطلب في سوق الصرف ومستويات أسعار الصرف الفورية والآجله والتطورات في أسواق سعر الصرف الموازية".

مفهوم تاريخ التسوية

تاريخ التسوية "التاريخ الذي يتم في تسديد الديون او التحصيل من المدينين".

مفهوم تحويل العملة

التحويل "تبادل عملة معينة بعملة آخرى وفقا لسعر الصرف الفوري".

مفهوم سعر الإقفال

سعر الاقفال "سعر التبادل الفوري بين عملتين في تاريخ نهاية السنة المالية للمنشآة التي تعد بعملتها القوائم المالية".

مفهوم سعر الصرف الآجل

سعر الصرف الآجل "المعدل الذي يتم بموجبه تبادل عملتي بلدين في وقت مؤجل".

مفهوم سعر الصرف الفوري

سعر الصرف الفوري "معدل تبادل العملات في يوم محدد".

مفهوم سعر الصرف المرجح

سعر الصرف المرجح "متوسط معدل تبادل عملتين خلال فترة محددة مرجحا بالمبالغ".

مفهوم العملة الأجنبية

العملة الأجنبية "أي عملة غير العملة المعدة بها القوائم المالية".

مفهوم عملة القوائم المالية

عملة القوائم المالية "العملة التي تعد على أساسها القوائم المالية وتستخدم العملة المحلية في غالبية الأحوال كعملة القوائم المالية".

مفهوم العملة المحلية

العملة المحلية "العملة التي تكون الأداء الرئيسية لتبادل السلع والخدمات في موطن الوحدة المحاسبية التى تعد لها قوائم مالية".

مفهوم الضرائب

يمكن تعريف الضرائب علي إنها فريضة نقدية تقتطعها الدولة أو من ينوب عنها من وزارات بصفة نهائية من المكلف بها دون أن يقابلها نفع خاص، وتفرضها الدولة حسب المقدرة المالية للمكلف بها وتستخدمها الدولة في تغطية النفقات العامة (الاجور، مشروعات البنية التحتية، المرافق العامة، الخدمات العامة كالصحة والتعليم، وتسليح الدولة وغيرها).

مفهوم التعويم - تعويم العملة

يمكن تعريف مفهوم تعويم العملة علي أنه تحرير سعر صرف عملة الدولة، حيث تكون الحكومة متمثلة في البنك المركزي لا تتحكم في تحديد سعر الصرف مباشرة، وإنما يتم التحكم فيه عن طريق الطلب والعرض في سوق الصرف الاجنبي.
ويتغير السعر تبعا لعدة اسباب اقتصادية وسياسية وكثير من الدول تلجأ الي التعويم لاسباب اقتصادية عديدة منها انه سيؤدي لعملية توازن المعاملات والعلاقات الاقتصادية
ويوجد تعويم كامل هو ان يتم تحديد سعر الصرف من خلال الطلب والعرض دون تدخل من جانب الدولة (البنك المركزي) ويوجد تعويم موجه هو ان تترك الدولة سوق العملة يحدد سعر الصرف ولكن تحت رعاية البنك المركزي اي في حدود معينة عن طريق التحكم في سعر الصرف الاجنبي.

مفهوم الكساد الاقتصادي - Economic Depression

يمكن تعريف الكساد الاقتصادي علي أن الاقتصاد يعاني من معدل نمو سالب حاد، أي أن معدل انكماش الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي يفوق 5% سنويا مع وجد ارتفاع كبير في معدلات البطالة وتيجب أن تستمر لسنوات.
وظهرت ظاهرة الكساد عندما استمر الوضع لسنوات في الولايات المتحدة الامريكية في ثلاثينيات القرن الماضي وهو الكساد العظيم حيث تقلص الاقتصاد الأمريكي بحلول عام 1934 الي نصف حجمه عام 1929، ووصلت معدلات البطالة الي ما يزيد عن 30%.

مفهوم ظاهرة الدولرة

يمكن تعريف الدولرة علي إنها تعني توقف استخدام الدولة للعملة الوطنية الخاصة بها لفقدانها وظائفها الأساسية كوسيط للتبادل ومخزن للقيمة، واللجوء الي استخدام العملة الأجنبية كالدولار الأمريكي أو الين الياباني أو أي عملة قابلة للتحويل، وذلك لمواجهة التضخم المفرط الذي تعاني منه الدولة الذي يمكن ان يؤدي لانهيار الاقتصاد وكذلك تستخدم كاداة لتحقيق أرباح مقدرة نتيجة للارتفاع المتوقع في سعر الدولار أمام العملة الوطنية.

مفهوم الأمن البيئي

يمكن تعريف الأمن البيئي علي إنه يعني حماية البيئة والموارد الطبيعية والاقتصادية من النضوب والنقص الناجم من المخاطر والملوثات التي ترتكب في حق تنمية المصادر الطبيعية والاخلال بالتوازن البيئي.
ويعتبر من اهم اهداف التنمية المستدامة وبرنامج التنمية الانمائي للامم المتحدة التي تعرف بالاهداف العالمية التي تستقطب دعوة عالمية للقضاء علي الفقر والجوع والتلوث والمحافظة علي الكوكب بحلول عام 2030.

مفهوم الفساد

يمكن تعريف الفساد وفقا لتعريف "منظمة الشفافية العالمية" علي إنه هو سوء استغلال السلطة من أجل تحقيق المكاسب والمنافع الشخصية علي حساب المصلحة والمنافع العامة.
ونجد من هذا المفهوم أن الفساد ظاهرة مركبة ومعقدة تشمل جميع الاختلالات التي تمس الجانب الاقتصادي والسياسي والأخلاقي والاجتماعي.

مفهوم الشركات المتعددة الجنسيات

هي شركة مقرها الرئيسي في الدولة الأم ولها نشاطات اقتصادية متعددة في مجالات تجارية وصناعية ومالية وعمليات موزعة علي اكثر من دولة سواء عن طريق مشاريع خاصة او شركات تابعة.
وكثيرا ما تندمج مع شركات من دول اخري وتلعب دور هام في التدفق العالمي للاستثمار الأجنبي المباشر في مجموعة كبيرة من البلدان حول العالم مما جعلها تسيطر حاليا علي حوالي ثلثي التجارة العالمية .

مفهوم غسل الأموال

يعرف غسل الأموال ايضا بتبيض الاموال وهي تجارة سريعة الدوران تعمل علي إعادة تدوير الاموال الناتجة عن مشروعات غير مشروعة من (تجارة المخدرات للاعضاء للاثار والسلاح وكذلك اختلاس المال العام والرشوة والارهاب وتمويله والتزوير) في مجالات وقنوات استثمارية شرعية وإدخالها النظام الاقتصادي بدون أي شكوك وإضفاء صفة الشرعية والقانونية عليها وتنتشر في دول العالم الثالث لضعف الرقابة واستقطاب هذه الدول اي استثمار اجنبي دون التدقيق في مصدره.

مفهوم حقوق السحب الخاصة

حقوق السحب الخاصة هي عبارة عن عملة مصطنعة إنشاءها صندوق النقد الدولي لمساعدة الدول الفقيرة علي سداد ديونها وعلاج عجز ميزان مدفوعاتها، فيمكن للدول الأعضاء بالصندوق التي تحوز علي حقوق السحب الخاصة علي مبادلاتها بعملات قابلة للتداول بحرية كالدولار الأمريكي او الين الياباني لذلك تعتبر كاحتياطي جيد للدولة.

سعر الفائدة

يعتبر سعر الفائدة من أقوي مؤشرات الاقتصاد وعلاج التضخم فإذا زاد التضخم يرفع البنك المركزي سعر الفائدة علي الودائع الاستثمارية بالعملة المحلية فيزداد الطلب علي العملة وبالتالي تزيد قيمة العملة مرة اخري وينتعش الاقتصاد.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات