القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سعر التوازن؟ | ما هو توازن السوق؟

سعر التوازن | توازن السوق
سعر التوازن | توازن السوق
سعر التوازن بالانجليزية "Equilibrium Price"، ويشير سعر التوازن هو السعر الذي يتساوى عنده الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.
وبما أن قانون العرض يوضح العلاقة الطردية للكمية المعروضة مع السعر مع ثبات العوامل الآخري، وقانون الطلب يوضح العلاقة العكسية للكمية المطلوبة مع السعر مع ثبات العوامل الآخري.
سنقوم بطرح مثال يوضح سعر التوازن، والعلاقة الطردية للكمية المعروضة مع السعر والعلاقة العكسية للكمية المطلوبة مع السعر مع ثبات العوامل الآخري.

مثال علي سعر التوازن

إذا كان سعر كيلو للقمح 4 دولار، والكمية المطلوبة 2000 كيلو، والكمية المعروضة 7000 كيلو إذا الفائض يساوي 5000 كيلة إذا الضغط علي السعر لأسفل ويتم حساب الفائض من خلال المعادلة أدناه
(الفائض=الكمية المعروضة - الكمية المطلوبة)
ونتيجة لذلك يصبح سعر الكيلو للقمح 3 دولار وتزيد الكمية المطلوبة وتصبح 3000 كيلو، وتنخفض الكمية المعروضة وتصبح 6000 كيلو ويصبح الفائض الجديد 3000 كيلة ويؤدي بالمثل إلى ضغط السعر لأسفل.
وإستجابة لهذا يصبح سعر الكيلو 2 دولار وتزيد الكمية المطلوبة وتصبح 4500 كيلو، وتنخفض الكمية المعروضة وتصبح 4500 كيلو وفي هذه الحالة لايوجد فائض أو عجز ويصبح الضغط على السعر متزن، وبالتالي يتحقق سعر التوازن عند هذا السعر لتساوي الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.

أما حالة انخفض السعر إلى 1 دولار للكيلو فتزيد الكمية المطلوبة وتصبح 6500 كيلو، وتنخفض الكمية المعروضة وتصبح 2500 كيلو، ويصبح العجز يساوي 4000 كيلة ويصبح ضغط علي السعر لأعلى ويتم حساب العجز من المعادلة أدناه
(العجز=الكمية المطلوبة - الكمية المعروضة)
ونجد أنه يتضح مما سبق وجود علاقة طردية بين الكمية المعروضة مع السعر حيث تحققت أعلاها بمقدار 7000 كيلو عند السعر 4 دولار، بينما تحققت أدناها بمقدار 2500 كيلو عند السعر 1 دولار.
كما توجد علاقة عكسية بين الكمية المطلوبة والسعر حيث تحققت أعلاها بمقدار 6500 كيلو عند السعر 1 دولار، بينما تحققت أدناها بمقدار 2000 كيلو عند السعر 4 دولار.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات