القائمة الرئيسية

الصفحات

80 مليار جنيه الحجم الرسمي المقدر للتجارة الإلكترونية في مصر

ما هو حجم التجارة الإلكترونية في مصر؟
ما هو حجم التجارة الإلكترونية في مصر؟
من المتعارف عليه أن السوق المصري سوق واعد وناشئ في العديد من المجالات، نظرا للكثافة السكانية مما يجعله قادر علي استقبال المشروعات الاستثمارية الضخمة في مجال التجارة الإلكترونية.
وبحسب جهاز تنمية التجارة الداخلية في مصر، تقدر حجم التجارة الإلكترونية في السوق المصر بحوالي 80 مليار جنيه وهي تقديرات تعكس فقط حركة البيع والشراء التي تتم عن طريق المحافظ البنكية وكروت الدفع والائتمان فقط "الاقتصاد الرسمي" وليس حجم السوق ككل.
وبالتالي لا تزال الأرقام حول حجم معاملات التجارة الإلكترونية في مصر غير دقيقة حيث تقع أغلبها ضمن السوق السوداء، ورغم ما سبق تسعى مصلحة الضرائب المصرية لمتابعة وتسجيل تلك الشركات لمحاسبتها ضريبيا أسوة بما يتم مع شركات التجارة التقليدية.

وفي نفس السياق، أطلقت عملاق التجارة الإلكترونية "شركة أمازون" مستودعها اللوجيستي العملاق على مساحة 28 ألف م2 باستثمارات تتخطى المليار جنيه والذي يعتبر الأكبر علي مستوي الشرق الأوسط وأفريقيا.
وبحسب خبراء يعطى دخول "أمازون" إلى السوق المصرية ثقل لسوق التجارة الالكترونية في مصر، كما يدعم بحسب آخرون المنافسة سواء بجذب العملاء أو العارضين ناهيك عن توافر السلع المختلفة.

أهم الصعوبات التي تواجهها التجارة الإلكترونية في مصر

كما يظهر "مؤشر التجارة الإلكترونية العالمي" لعام 2020 تراجع مصر إلى المركز 109 عالميا بعد أن كانت تحتل المركز 102 في عام 2019 وذلك من بين 152 دولة يقيسها المؤشر، وهو ما يوضح حجم الصعوبات التي مازالت تواجهها شركات التجارة الالكترونية مثل:
  1. مشاكل في الشحن والتوصيل.
  2. مشاكل مالية في التمويل
  3. محاولة تغيير فكرة الشراء التقليدي وأستبداله بالشراء الإلكتروني.

reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات