القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب تجعل من الصعب فصل أوكرانيا عن روسيا - اقتصاد العرب

لماذا يتصرف الروس بعنف شديد فيما يتعلق بأوكرانيا؟

أسباب تجعل من الصعب فصل أوكرانيا عن روسيا
أسباب تجعل من الصعب فصل أوكرانيا عن روسيا
منذ زمن بعيد ونجد أن روسيا تتصرف بعنف شديد تجاه أي شئ يتعلق بـ أمنها القومي فيما يتعلق بالحدود مع أوكرانيا، وذلك بسبب أن هناك عدة أسباب سياسية وإجتماعية واقتصادية وتاريخية وجغرافية تجعل الفصل ما بين الدولتين صعب للغاية.
وبإختصار وشكل مبسط، إليكم أهم الأسباب:
  • معظم أنابيب الغاز الروسية التي توزع الغاز الروسي في قارة أوروبا تمر عبر أوكرانيا وبيلاروسيا (الحليف القوي لموسكو)، ومن ثم إذا حدث إنفصال لأوكرانيا عن روسيا فيجب على الروس إعادة توجيه الأنابيب أو تتعرض لإبتزاز أوكراني / أوروبي.
  • مع تفكك الاتحاد السوفييتي خسرت روسيا مواقع جغرافية مهمة على البحر الأسود وهو المنفذ الوحيد لها إلى المياة الدافئة، ومن ثم فإن خروج أوكرانيا من تحت سيطرتها سيضعف وجودها في البحر الأسود.
  • سبب أخر وهو أن أصول الشعب الروسي ترجع إلى الروس الكييفيين الذين أسسوا دولتهم في كييف ومن المناطق المجاورة لها وبعدها انتقلوا إلى موسكو وشرقا، فلا يريد الروس ضياع ارثهم وتاريخهم الحضاري في أوكرانيا.
  • أوكرانيا ترتبط مع روسيا في مساحة شاسعة من الأراضي الحدودية وذلك يعد تهديد لأمن روسيا القومي، وبالإخص في حال نشر قواعد صوايخ لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا.
وتوجد العديد من الأسباب التي تجعل الفصل بين الدولتين مستحيل ولكن سنري ما تسفر عنه الأيام القادمة، وهل ستستمر العقوبات الأمريكية الأوروبية والعالمية علي روسيا وبوتين ورجال أعماله الروس؟
وهل ستقوم روسيا بالرد علي هذه العقوبات إذا تطورت الأوضاع؟ وهل سيصعد الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي بعد الإنهيار الكبير الذي حدث بسبب الحرب الروسية الأوكرانية؟.

reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات