القائمة الرئيسية

الصفحات

الصراع الروسي الأوكراني وتأثيره علي الاقتصاد العالمي - اقتصاد العرب

الأزمة روسيا وأوكرانيا

الأزمة الروسية الأوكرانية
الأزمة الروسية الأوكرانية
بدأت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا منذ أن بدأ الحديث عن خط الغاز "نورد ستريم 2" والذي سينقل الغاز مباشرة من روسيا إلي المانيا، مما سيسبب خسائر ضخمة إلي أوكرانيا التي تأتي من رسوم عبور الغاز الروسي إلي أوروبا من أراضيها.
كما أن ما صرح به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأثنين الموافق 21 فبراير 2022، بشأن أعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا كجمهوريتين مستقلتين مما ينذر بقيام حرب في المنطقة.
مما أدي إلي قيام كلا من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بالرد سريعا بإن ذلك سوف يؤدي إلى فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي علي روسيا.
كما أعلن المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه يعتقد بأن روسيا انتهكت وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها من خلال الاعتراف بمنطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا كيانين مستقلين.

التأثير الاقتصادي للصراع الروسي الأوكراني علي الاقتصاد العالمي

الحدود بين روسيا و أوكرانيا
الحدود بين روسيا و أوكرانيا
منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية ظهرت بوادر أزمات اقتصادية في الاقتصاد العالميـ فقد ارتفعت أسعار الطاقة بسبب مخاوف من تراجع الإنتاج الروسي للنفط أو الغاز الوذي يغذي معظم دول أوروبا.
فقط صعدت أسعار النفط بشكل كبير حيث تخطي خام برنت حاجز الـ 98 دولار لكل برميل، وهو أعلي سعر له منذ عام 2014، أما فيما يخص الغاز فقد صعدت أسعاره إلي ما يقارب 75% خلال الشهور الماضية، وذلك بسبب الظروف الجوية والمناخية التي تمر بها أوروبا وأمريكا.
وفي نفس السياق صعدت أسعار الذهب بأكثر من 5% ونجح في أختراق مستويات الـ 1900 دولار لكل أونصة، حيث يعتبر المعدن الأصفر الملاذ الأمن في وقت الأزمات.
أما فيما يخص أسواق المال وتداول الأسهم، فقد انخفض مؤشر داو جونز بأكثر من 400 نقطة مع تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا، كما افتتح المؤشر الياباني نيكي 225 متراجع بنحو 1.7% وصولا إلى 26466 نقطة.

بدء فرض عقوبات علي روسيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء 22 فبراير 2022، عن بدء الغزو الروسي لأوكرانيا وبناءا علي ذلك أعلن بايدن عن عقوبات عديدة، وذلك بعد موافقة البرلمان الروسي على طلب الرئيس فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء باستخدام القوة العسكرية خارج حدود البلاد، وهو تطور يبدو أنه يهدف إلى السماح بهجوم أوسع على أوكرانيا.
وسيرتب علي ذلك منع المؤسسات المالية الأمريكية من معالجة المعاملات الخاصة ببنك VEB ومصرفه العسكري، مما سيؤدي هذا إلى قطع البنوك فعلياً عن المعاملات التي تنطوي على الدولار الأمريكي، وستفرض واشنطن أيضًا عقوبات على الديون السيادية لروسيا.

بوتين يعطي الضوء الأخضر لبدء الحرب علي أوكرانيا

في يوم 24 فبراير 2022، أعطي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الموافقة علي شن الحرب علي أوكرانيا وذلك بحجة مساعدة الأماكن الأنفصالية في شرق أوكرانيا كجمهوريتين مستقلتين.
وترتب علي القرار صدمة كبيرة في الأسواق حيث افتتحت معظم البورصات العربية والأوروبية والعالمية علي تراجعات حادة نظرا للهجوم علي الأراضي الأوكرانية.
كما صعدت أسعار أوقية الذهب وتخطت حاجز الـ 1950 دولار للاونصة، كما تراجع الروبل الروسي لأدني مستوي له أمام الدولار الأمريكي حيث سجل 89 روبل لكل دولار بسبب هذا الهجوم.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات