القائمة الرئيسية

الصفحات

الشرق الأوسط يشهد أكبر اكتتابات الأسهم على مستوى العالم - اقتصاد العرب

بورصة أبوظبي يسجل أكبر اكتتاب علي مستوي العالم

الإمارات تسجل أكبر اكتتاب للأسهم على مستوى العالم
الإمارات تسجل أكبر اكتتاب للأسهم على مستوى العالم
كشفت تقارير متخصصة في مجال الأسهم والبورصة عن محافظة نشاط "الاكتتاب في الأسهم" على زخمه خلال الربع الأول من العام الحالي 2023، في بورصة أبوظبي بدولة الإمارات حيث تم تسجيل 10 اكتتابات جمعت 3.4 مليار دولار.
وفيما يلي سوف نتناول أهم وأضخم الاكتتابات التي تمت في سوق الأوراق المالية علي مستوي العالم:
1- اكتتاب أدنوك للغاز
شهدت دولة الإمارات أكبر اكتتاب عام على مستوى العالم في الربع الأول مع إدراج أسهم شركة "أدنوك للغاز" في سوق أبوظبي للأوراق المالية بعد أن جمعت عائدات بقيمة 2.5 مليار دولار وتمت تغطيته 58 مرة، وقد تداول سعر السهم في أول يوم إغلاق أعلى بنسبة 19% من سعر الإدراج والذي كان 2.37 درهم.
2- اكتتاب بريسايت
أتي في المركز الثاني اكتتاب "شركة بريسايت" والذي يطلق عليها (إيه أي هولدينغ بي أل سي للذكاء الاصطناعي)، حيث جمع الاكتتاب حوالي 0.5 مليار دولار في ثاني اكتتاب ضمن محفظة مجموعة "جي 42" والذي تم تغطيته 136 مرة، وتم إدراجه في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
3- اكتتاب الأنصاري للصرافة
شهدت الإمارات أول اكتتاب عام في الربع الثاني من عام 2023، مع إدراج شركة الأنصاري للصرافة في سوق دبي المالي في صفقة جمعت حوالي 0.2 مليار دولار.
بالإضافة إلى ذلك قامت "أدنوك" بالإعلان عن ثاني إدراج لها في هذا العام مع خططها لبيع 15% من حصتها في (أدنوك للإمداد والخدمات).

الاكتتابات في سوق الأسهم السعودي

إذا نظرنا إلي سوق الأسهم السعودي سنجد أن المملكة العربية السعودية سجلت 6 اكتتابات عامة في "نمو" السوق الموازي، وجمعت عائدات إجمالية بقيمة 0.7 مليار دولار، بالإضافة إلى إدراج صندوق استثمار عقاري بعائدات بلغت 0.1 مليار دولار.
كما الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال تمضي في اتجاه معاكس للاتجاهات العالمية، مع صفقات واعدة خلال ما تبقى من العام، وذلك على خلفية العديد من المبادرات التمكينية، مثل صندوق أبوظبي للطروحات العامة الأولية، فضلا عن إعلان 6 شركات في المملكة العربية السعودية عن خططها للإدراج في السوق الرئيسية "تداول"، هي شركة غذاء السلطان، وبوابة الأطعمة، ومعيار للمقاولات، والسعودية للصناعات الجيرية، والمطاحن الأولى، وهايبر باي.

كيفية التسجيل والبدء في الاستثمار في البورصة الأمريكية بعمولة صفر؟

الطريقة الأول منصة رصيد: من خلال هاتفك المحمول قم بتحميل تطبيق Raseed، وأدخل كود الدعوة الخاص بنا "Q2EK0W" لتحصل علي هدية 10 دولار كهدية بعد توثيق الحساب عند التسجيل من كود الدعوة التالي:
كود الدعوة "Q2EK0W"
أستثمر في "البورصة الأمريكية" بكل سهولة وبدون تعقيدات بعد تحميل برنامج Raseed من Google Play أو App Store، وأحصل علي 10 دولار أمريكي في سهم تسلا، بعد إدخال الكود التالي Q2EK0W عند بدء التسجيل في البرنامج. 
للعلم لن تحصل علي الـ 10 دولار بدون إدخال الكود أعلاه.

الطريقة الثانية منصة إنفيست سكاي: من خلال هاتفك المحمول قم بتحميل تطبيق InvestSky، وأدخل كود الدعوة الخاص بنا "HASS5287" لتحصل علي هدية 5 دولار كهدية بعد توثيق الحساب عند التسجيل من كود الدعوة التالي:
كود الدعوة "HASS5287"
أستثمر في "البورصة الأمريكية" بكل سهولة وبدون تعقيدات بعد تحميل برنامج InvestSky من Google Play أو App Store، وأحصل علي 5 دولار أمريكي في أي سهم تختاره، بعد إدخال الكود التالي HASS5287 عند بدء التسجيل في البرنامج. 
للعلم لن تحصل علي الـ 5 دولار بدون إدخال الكود أعلاه، من مميزات برنامج InvestSky الخارقة هي متابعة صفقات كبار المستثمرين ومعرفة الأسهم التي يستثمرون فيها.

أفضل منصات الاستثمار بأمان في البورصة الأمريكية

reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات