القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سقف الدين الأمريكي؟ وهل يمكن التخلف عن سداد الديون؟ - اقتصاد العرب

ما هو سقف الدين الأمريكي؟

ما هو سقف الدين الأمريكي؟ وهل يمكن التخلف عن سداد الديون؟
ما هو سقف الدين الأمريكي؟ وهل يمكن التخلف عن سداد الديون؟
سقف الدين الأمريكي هو الحد الأقصى للمبالغ الذي يمكن للحكومة الأمريكية اقتراضها لسداد التزاماتها المالية بموجب الميزانية العامة التي يقرها الكونجرس ومن أهم أمثلة السداد:
  1. مدفوعات الضمان الإجتماعي.
  2. الرعاية الصحية.
ومن المتعارف عليه أن الولايات المتحدة مصروفاتها أكثر من إيراداتها لذلك فهي تلجأ إلى الاقتراض، وللاستدانة تصدر وزارة الخزانة الأمريكية أوراقا مالية لمدة محددة مثل السندات الحكومية، والتي تسدد قيمتها في النهاية مع الفائدة.
لكن بمجرد أن تصل الحكومة الأمريكية إلى الحد الأقصي للاقتراض لا تستطيع وزارة الخزانة الأمريكية إصدار أي سندات جديدة لذلك يتوجب رفع الحد الأقصى للدين، ويعتبر الكونغرس الجهة المسؤولة عن رفع سقف الدين، والذي تجاوز الآن مستوى 31.4 تريليون دولار.

ما النتائج المترتبة علي عدم سداد أمريكا ديونها؟

  1. هروب السيولة لأسواق أجنبية.
  2. اهتزاز الأسواق العالمية.
  3. تسريح الملايين من الموظفين عن عملهم.
  4. تضرر كل المواطنين المعتمدين علي معاش التضامن الاجتماعي.
  5. ركود اقتصادي وانهيار ثروات الأسر.
  6. ارتفاع حاد في تكاليف الإسكان.

هل يمكن أن تتخطي أمريكا سقف الدين؟

الإجابة نعم، ومثال علي ذلك في يوم الخميس 2 يونيو 2023، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي تشريع من الحزبين يدعمه الرئيس جو بايدن لرفع سقف ديون الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار، ليتجنب ما كان يمكن أن يكون أول تخلف عن السداد على الإطلاق.
وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 63 صوتا مقابل 36 للموافقة على مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب يوم الأربعاء في الوقت الذي يسابق فيه المشرعون عقارب الساعة بعد أشهر من المشاحنات الحزبية بين الديمقراطيين والجمهوريين.
وبموجب هذا التشريع، من المقرر تعليق الحد المسموح به للاقتراض الاتحادي حتى أول يناير 2025، وأشاد بايدن بهذه الخطوة وقال "هذا انتصار كبير للاقتصاد والشعب الأمريكي"، وأضاف أنه يتطلع إلى نشر هذا القانون الذي تفاوض بشأنه مع المعسكر الجمهوري مدى أسابيع.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات