القائمة الرئيسية

الصفحات

مصر: السيسي يصدر حزمة قرارات للتخفيف عن المواطنين - اقتصاد العرب

قرارات هامة من السيسي لمحاولة تحسين الوضع الأجتماعي

السيسي يصدر حزمة قرارات للتخفيف عن المواطنين في مصر
السيسي يصدر حزمة قرارات للتخفيف عن المواطنين في مصر
قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ أكبر حزمة اجتماعية للتخفيف عن المواطنين المصريين وبهدف الحماية الاجتماعية بشكل عاجل، بقيمة 180 مليار جنيه وذلك اعتباراً من أول مارس 2024.
وتتضمن حزمة القرارات قرار هام للغاية ينتظره كل العاملين بالدولة والقطاع الخاص وهو رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً، بالإضافة إلي زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهاً شهرياً بحسب الدرجة الوظيفية، وإليكم تفاصيل القرارات التي أصدرها الرئيس السيسي:
- رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً.
- رفع حد الإعفاء الضريبي لكافة العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.
- زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهاً بحسب الدرجة الوظيفية.
- تخصيص مبلغ 15% زيادة في المعاشات لـ13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه.
- حافز إضافي يبدأ من 500 جنيهاً للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهاً لكل درجة ليصل إلى 900 جنيهاً للدرجة الممتازة، بتكلفة 37,5 مليار جنيه.
- علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي ونسبة 15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهاً وبتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه.
- تخصيص مبلغ 6 مليارات جنيه لتعيين حوالي 120 ألف من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بعدد من الجهات الإدارية.
- تخصيص مبلغ 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.
- تخصيص مبلغ 8,1 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي "التعليم الأساسي" وتتراوح الزيادة من 325 جنيهاً إلى 475 جنيهاً.
- تخصيص مبلغ 1,6 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.
- تخصيص مبلغ 4,5 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض تتراوح من 250 إلى 300 جنيه في بدل المخاطر للمهن الطبية، وزيادة تقترب من 100% في بدل السهر والمبيت.
- تخصيص مبلغ 15% زيادة لمعاشات تكافل وكرامة بتكلفة 5,5 مليار جنيه.
- تخصيص مبلغ 41 مليار جنيه لمعاشات تكافل وكرامة في العام المالي 2024/2025.
وجاءت القرارات بعد عقد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وكما صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار د. أحمد فهمي، أن السيد الرئيس اطلع خلال الاجتماع على تطورات الوضع الاقتصادي العام، وإجراءات الحكومة لضبط أسعار السلع والخدمات بالأسواق، والحد من التضخم الجامح، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات