القائمة الرئيسية

الصفحات

أداء ملفت للسندات الأمريكية مع بداية عام 2024 - اقتصاد العرب

ارتفاع العوائد علي السندات الأمريكية خلال عام 2024

أداء ملفت للسندات الأمريكية مع بداية عام 2024
أداء ملفت للسندات الأمريكية مع بداية عام 2024
منذ فترة وأداء سوق السندات الأمريكي ملفت للغاية للمستثمرين وخاصة مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية لعشر سنوات مجدداً إلى 4.7%، وهو أعلى مستوى لها منذ شهر نوفمبر 2023 رغم تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الأول لعام 2024 إلى 1.6% مقابل نمو 3.4% في الربع الرابع من العام الماضي.
ويري محللي الاقتصاد أن الاقتصاد الأمريكي لن ينحدر إلى ركود قاسي وبالتالي سيكون هناك تخفيض لسعر الفائدة الأمريكية في 2024، ولكن سيكون محدوداً آخذين بعين الاعتبار الفرضية الأولى وهذا بالضبط ما سيرفع شهية المخاطر وبدوره يرفع العوائد على السندات مما يؤدي إلي تراجع سعر السندات.
وتري وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يليت أن أمريكا قادرة على خفض "معدل التضخم" دون إضعاف "سوق العمل"، وهذا سيناريو لا يسعر المخاطر العميقة للأسواق وبالتالي سيتركها مكشوفة على تصحيح قاسي في السندات خصوصاً.

وقد تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا خلال الربع الأول لعام 2024، وذلك بتأثير تراجع الإنفاق الحكومي وهذا تفصيل سياسي ومتربط بقدرة الخزانة الأمريكية على إصدار الديون لتمويل الإنفاق.
وإذا نظرنا إلي الصادرات سنجد أن هناك تراجع قوي من 5.1% في الربع الرابع لعام 2023 إلى 0.9%، بينما ارتفعت الواردات بقوة بنسبة 7.2% مقارنة بنسبة 2.2% في الربع الرابع 2023 وهو ما أدي لزيادة العجز التجاري الأمريكي.
ونجد أن هناك ملف شائك للغاية يجعل أمريكا تشعر بقلق دائما، وهو قوة الدولار الأمريكي وارتفاع مؤشره 4.25% في 2024 وهو ما سيجعل من صادرات أمريكا غير تنافسية و وارداتها رخيصة نسبياً، وبالتالي ستصدر أمريكا التضخم إلى العالم.
ويعتبر هذا ملف شائك لا نعتقد أن أمريكا ستبقى مكتوفة الأيدي مقابل تراجع بقية العملات الرئيسية مقابل دولارها القوي وخاصة مع الشركاء التجاريين وأهمهم:
1- اليابان الدولار مرتفع 11% مقابل الين في 2024.
2- "منطقة اليورو" الدولار مرتفع 3% مقابل اليورو في 2024.
3- الصين الدولار مرتفع أمام اليوان 2% في 2024.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات