القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو إنتاج مصر من النفط والغاز؟ - اقتصاد العرب

كم إنتاج مصر من النفط والغاز؟

ما هو إنتاج مصر من النفط والغاز؟
ما هو إنتاج مصر من النفط والغاز؟
مع نهاية عام 2023، سجل إنتاج مصر إنتاج مصر من النفط والغاز حوالي 74 مليون طن، وفق تقرير صادر عن وزارة البترول المصرية وقد تنوعت ما بين:
  1. زيت خام ومتكثفات 28 مليون طن.
  2. غاز طبيعي 45 مليون طن غاز طبيعى.
  3. بوتاجاز مليون طن.
وفي نفس السياق، قالت وزارة البترول في تقرير حصاد العام إنه تم توقيع 29 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 1.2 مليار دولار، ومنح توقيع حوالى 61 مليون دولار وحفر 87 بئراً جديداً.
ونجد أن الزيادة الجديدة جاءت بدفع من الاستكشافات الجديدة، إذ تم تحقيق 65 كشفاً جديداً للبترول والغاز بواقع 51 كشفاً للبترول و 14 للغاز وذلك بمناطق بالصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء.
وتم توقيع 14 عقداَ لتنمية الحقول بالصحراء الغربية ودلتا النيل، حيث أنهت وزارة البترول المصرية من وضع 5 مشروعات لحقول الزيت الخام والغاز الطبيعى على خريطة الإنتاج  بهدف إنتاج نحو 15 ألف برميل خام ومتكثفات يومياً، وحوالي 144 مليون قدم مكعب غاز يومياً وتبلغ إجمالى التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروعات حوالى307 مليون دولار.

مشاريع جديدة للتنقيب علي البترول في مصر

نجد أن قطاع البترول في مصر قد شهد طرح مزايدتين جديدتين للهيئة المصرية العامة للبترول وشركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول للبحث عن البترول والغاز في 23 منطقة بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس والبحر الأحمر في سبتمبر 2023.
وقد تم الإعلان عن نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" للبحث عن الغاز الطبيعى في البحر المتوسط ودلتا النيل والتى تم من خلالها إسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى لشركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى حوالى 281 مليون دولار وحفر 12 بئراً كحد أدنى ومنح توقيع بقيمة 7.5 مليون دولار.
كانت الوزارة قد طرحت أول مزايدة عالمية للحقول المتقادمة فى 8 حقول بخليج السويس والصحراء الشرقية والتى طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول فى مارس الماضى وتم إغلاق باب تلقى العروض وجار تقييمها.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات